8/3/2005

الموت البطيء أو الموت في الجحيم هذا ما يطلقه الأسرى على زنازين العزل الانفرادي المتواجدين فيها بعضهم منذ سنوات طويلة…

إنها قبور مظلمة يقول الأسير احمد المغربي المعزول في سجن بئر السبع منذ عامين…وقد تلقى نادي الأسير الفلسطيني رسالة من الأسرى المعزولين في السجون الإسرائيلية موجهة إلى الأخ أبو مازن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، والى مؤسسات حقوق الإنسان الدولية، حملها محامي النادي فواز الشلودي، أوضحوا فيها الظروف المأساوية والقاسية التي يعيشونها في زنازين لا تصلح للحياة البشرية…وجاء في رسالة الأسرى [لا نريد الحرية بل نريد أن نخرج من هذه القبور…نحن نتعفن كل يوم…نموت كل يوم ولا مجيب لصرخاتنا].

وتعتبر سياسة عزل الأسرى من أقسى سياسات العقاب التي تنتهجها ادارة السجون، وهي سياسة متبعة منذ عام 1967 تستهدف القتل البطيء الجسدي والمعنوي للأسير الفلسطيني…وخطورة هذه السياسة أنها تحتجز الأسير في زنازين انفرادية معزولاً عن العالم وعن بقية الأسرى في ظروف قاسية وشروط صعبة ولفترة غير محددة قد تمتد لسنوات طويلة…

أقسام العزل:
يتوزع العزل في سجون الاحتلال الإسرائيلي على ثلاثة سجون هي:
أولاً:سجن بئر السبع: ويوجد فيه:
قسم للعزل الجماعي ويدعى قسم رقم (4) يتواجد فيه 54 أسير فلسطيني.

قسم العزل الانفرادي ويدعي (ايشل) وهو عزل داخل زنازين انفرادية يتواجد فيه الأسيرين احمد المغربي ومعتز حجازي. قسم للعزل يدعى غرفة رقم (1) وبها الأسيران عبدالله البرغوثي ونزار رمضان.

قسم العزل الانفرادي ويدعى قسم رقم (6) وبه 8 اسرى هم:
حسن سلامة:غزة
زاهر جبارين: طولكرم
مازن ملصة:الاردن
محمد الحاج صالح: جنين
محمود عويس:القدس
ناصر عويس:نابلس
فارس برود:غزة
هاني جابر: الخليل

ثانياً: سجن الرملة (أيلون):
يوجد قسم للعزل (أيلون) يتواجد فيه 3 أسرى وهم:
احمد البرغوثي:رام الله
موسى دودين:الخليل
احمد حسين شكري:رام الله

حياة في الجحيم- خم دجاج:

يعيش أسرى العزل في أوضاع قاهرة وقاسية جداً واضافة الى عزلهم التام عن العالم، فإنهم يعيشون اوضاعاً مزرية وغير إنسانية ويواجهون سياسة مشددة ومقصودة.

الأسرى المعزولين يعيشون في زنازين صغيرة وضيقة وتحت الأرض…مليئة بالرطوبة والبرودة…لا تدخلها الشمس ولا يصلها الهواء…ويتواجد الحمام داخل الزنزانة مما يجعلها باستمرار ذات رائحة كريهة.

الأسرى المعزولين بعضهم يقضي اكثر من 4سنوات في العزل بسبب التجديد المستمر كما يحدث مع الاسيرين حسن سلامة واحمد شكري، وجميعهم محرومون من زيارة الاهل منذ سنوات وقال الأسير احمد شكري ان زنزانة العزل تشبه (خم الدجاج).

ان الأكل المقدم لهم لا يصلح ان يقدم للحيوانات على حد قول الأسير احمد البرغوثي…وهناك استهتار تام بحياة الإنسان، ويخرج الأسرى المعزولين الى ساحة النزهة (الفورة) مقيدي الأرجل والأيدي ويتعرضون يومياً لاستفزازات متواصلة واقتحام لزنازينهم بحجة التفتيش إضافة إلى إذلالهم من خلال التفتيش العاري والجسدي…
نادي الأسير الفلسطيني