12/9/2008

ذكرت وزارة الخارجية النمساوية أنها باشرت اتصالاتها مع السلطات السورية من اجل إطلاق سراح المواطن النمساوي من أصل سوري مثال مهنا والمعتقل في سورية منذ 18-8-2008 كما أنها اتصلت بأقاربه في سورية للوقوف على أخر المستجدات .

ونقل معهد الشرق العربي في لندن قول الناطق باسم وزارة الخارجية النمساوية “هارالد شترانسل” في تصريح لوكالة الأنباء النمساوية: ” شرعنا في اتصالات مع السلطات السورية ومع أقارب المعتقل”. وأضاف “إن كون مهنا من أصل سوري يجعله يتعرض لمعاملة المواطن في سورية ويجعل الجهود الرامية لإطلاق سراحه أكثر تعقيداً كما يحد من مدى الحماية القنصلية التي يمكن أن توفرها النمسا له”حسب تعبيره.

وكانت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن السلطات السورية اعتقلت في مطار دمشق الدولي المواطن النمساوي من أصل سوري مثال مهنا المقيم في النمسا, حيث كان مهنا يقضي إجازته الصيفية في سورية وعندما ذهب الى المطار من اجل العودة الى النمسا تم اعتقاله بناء على مذكرة تقضي باعتقاله مخفوراً عائدة لإدارة المخابرات العامة بدمشق علما أنه جاء إلى سورية عدة مرات سابقاً دون أية مساءلة..

مثال مهنا حاصل على الجنسية النمساوية من حوالي “30عام” وهو من أصول تعود لريف محافظة حماة ويبلغ من العمر “51 عاماً”.

وعلمت المنظمة الوطنية أن السلطات الأمنية اتهمت مهنا بالعلاقة مع الدبلوماسي السوري المنشق محمد لؤي الحموي الذي كان يعمل في السفارة السورية بالنمسا وانضم في تموز-يوليو الماضي الى حزب الحداثة والديمقراطية لسورية “المعارض” والذي يتخذ ألمانيا مقراً له,علما أن مهنا ليس له أي نشاط سياسي معارض كما انه ليس له علاقة بأي فصيل معارض.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization@gmail.com ,
www.nohr-s.org