9/11/2008

منذ شهرين تقريبا احتجزت شرطة الجمارك العراقية حوالي 22 شاحنة مع سائقيها السوريين في منطقة محافظة كربلاء داخل العراق , بحجة أنهم لم يقوموا بترسيم سياراتهم على الوجه الصحيح.

وبعد أسبوع من احتجاز السائقين خرجوا من السجن بعد دفع كفالة لكن الشاحنات بقيت قيد الحجز إضافة لمنع السائقين من مغادرة العراق ريثما تبت المحكمة المكلفة بالقضية بالحكم .

ان مرور شهرين من بداية القضية وحتى الآن دون حل يدفعنا للشك بأن تلك المماطلة مقصودة خاصة وان السائقين عبروا عن استعدادهم لقبول الحكم مهما كان بالرغم من ان الخطأ ان وجد ليس خطأهم .

ان المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان تتوجه للسلطات العراقية المختصة بالإسراع في حل هذا الملف وان تأخذ بعين الاعتبار وجود السائقين دون مأوى أو نقود تعينهم على العيش في العراق ودون عمل .

كما تتوجه المنظمة للحكومة السورية كي تبحث هذا الملف لدى الحكومة العراقية خاصة البحث عن طريقة تحفظ للسائقين السوريين كرامتهم وتحافظ على رزقهم بشكل عام في ظل الاضطهاد الذي يتعرضون له بشكل يومي بدءاً من دخول الحدود العراقية وحتى خروجهم .

وتطالب المنظمة الوطنية الحكومتين السورية والعراقية بعدم تأثر رعايا البلدين من عمال سوريين ولاجئين عراقيين بتأثر العلاقات بين البلدين.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization@gmail.com ,
www.nohr-s.org