29 أغسطس / آب 2008

الجمعية العالمية للصحف WAN –

سيادة الرئيس نيكولا ساركوزي
رئيس الجمهورية الفرنسية
قصر الايليزيه
55 طريق فوبورج سانت هونوري
75008 باريس, فرنسا

فخامة الرئيس,

نحن المنظمات الموقعة أدناه ممن يعملون على تعزيز و حماية حرية التعبير في مختلف أنحاء العالم, نضم صوتنا للجمعية العالمية للصحف للتعبير عن بالغ قلقنا إزاء الانتهاكات الجسيمة للحق في حرية التعبير و حرية الصحافة في سوريا.

إن السلطات السورية تستمر في اعتقال, و محاكمة و حبس و مضايقة الصحفيين و المنشقين اللاجئين الى شبكة الانترنت و نشطاء حقوق الإنسان و كل من يتحدى سياسات الرئيس بشار الأسد و يطالب بالإصلاح الديمقراطي أو الحث على إحداث تغيير في العلاقات السورية اللبنانية.

و قبل لقاءكم بالرئيس بشار الأسد في الثالث و الرابع من شهر سبتمبر/ أيلول, نود لفت نظر سيادتكم إلى العديد من يقبعون في السجون السورية من كتاب و صحفيين و مدونين و نشطاء ومدافعين عن حقوق الإنسان و ذلك لممارستهم حقهم في التعبير عن رأيهم سلميا و مشاركتهم في الحركة المطالبة بالديمقراطية.

و نود أن نشير بالأخص إلى بعض قضايا الحبس مثل قضية الكاتب و الصحفي ميشيل كيلو و قضية الناشط الحقوقي المحامي أنور البني. ففي يوم 20 من أغسطس/ آب, رفضت محكمة دمشق الجنائية طلب إطلاق سراح كيلو بالرغم انه قضى ثلاث أرباع المدة من مجمل فترة ثلاث سنوات حبس, مما يؤهله إلى إفراج مبكر طبقا للقانون السوري. وفي شهر أبريل/ نيسان 2007, حكم على أنور البني بالسجن 5 سنوات. كيلو و البني, بالإضافة لنشطاء آخرين يتعرضون للملاحقة القضائية جزاءا لتوقيعهم بيانات يطالبون فيها بالإصلاح.

إضافة إلى ذلك, نحن قلقين إزاء اعتقال الصحافي علي العبدالله و ابنه عمر العبدالله, و الذي يقضي فترة حكم بالسجن لخمس سنوات نتيجة انضمامه لمجموعة من المدونين الشبان والذين صدرت ضدهم أحكام بالسجن تتراوح بين خمس وسبع سنوات سجنا لمجرد لجوئهم الى التدوين. أما بقية المدونين المسجونين فهم طارق غوراني, ماهر إبراهيم إسبير, دياب سيرية, حسام على الملهم, أيهم صقر و علام فاخور

بينما ذكرت تقارير منظمات حقوق الإنسان مرارا أن من يعبر عن أي آراء إنتقادية أو معارضة يواجه اعتقالات غير قانونية و تعسفية, سوء معاملة و تعذيب, الحرمان من التمثيل القانوني, تهم سياسية و محاكمات صورية.

بينما يواجه كتاب و صحافيون آخرون العديد من الملاحقات القضائية و منهم الكاتب و الصحافي فايز سارة, الكاتب أكرم البني, المدون طارق باياسي, المدون كريم عربجي, الكاتب السياسي فراس سعد و الكاتب حبيب صالح.

و بصفتكم رئيس الجمهورية الفرنسية و الرئيس الحالي للمجلس الأوروبي, نطالب سيادتكم بطرح هذه القضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان في الوقت الراهن في سوريا عند مقابلتكم الرئيس بشار الأسد, و حث سيادته على إطلاق سراح المسجونين فورا ممن لم يقترفوا أي ذنب سوى ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي والتجمع.

مع خالص الاحترام و وافر التحية لفخامتكم,

الجمعية العالمية للصحف

المنظمات الموقعة:

معهد الأرشيف العربي, الأردن
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, مصر
المادة 19, المملكة المتحدة
مركز البحرين لحقوق الإنسان البحرين
مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
صحفيون كنديون لحرية التعبير, كندا
شبكة حقوق رسامي الكاريكاتير الدولية
مركز حرية الإعلام و المسؤولية, الفلبين
مركز دراسات العلام و بناء السلام, ليبيريا
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان, مصر
حركة حرية الاعلام, سريلانكا
المرصد اليوناني الهلينيسكي, اليونان
هيومان رايتس ووتش, دولي
مركز الصحافة المستقلة, ملدوفا
معهد حرية و سلامة المراسلين, ازبيجان
معهد دراسات حرية تدفق المعلومات, أندونيسيا
المعهد الدولي للصحف, النمسا
مؤسسة مهارات, لبنان
تحالف الإعلام الترفيهي و الفن, استراليا
أجندة حقوق الإعلام, نيجيريا
مراقبة العلام, بنجلادش
أخبار ميزيما, الهند بورما
مرصد حرية الصحافة والنشر والإبداع، تونس
إتحاد الصحفيين في باراجواي, باراجواي
الجمعية العالمية للصحف, فرنسا
اللجنة العالمية لحرية الصحافة, الولايات المتحدة الأمريكية