7/1/2009

يحتجز الجمارك العراقي حوالي 250 شاحنة سورية عند ساحة منفذ الوليد الحدودي في الأراضي العراقية, إضافة لوجود حوالي 250 شاحنة أخرى في المسافة الحدودية الفاصلة بين الحدود السورية العراقية (الوليد-التنف) وساحة الحدود السورية بسبب منع الجمارك العراقي إدخالها الى العراق ,مما يجعل عدد الشاحنات المتوقفة حوالي 500 شاحنة اغلبها متوقف بدءاً من 46 يوم .

ولما كانت الذرائع التي يقدمها الجمارك العراقي متنوعة ومتعددة , كان أخرها اخذ عينات من حمولات الشاحنات وإرسالها للفحص, ولما تظهر النتائج بعد !!!

إن السلطات السورية مطالبة اليوم بوضع حد لانتهاك حقوق السائقين السوريين في الأراضي العراقية ,متروكين دون طعام أو شراب أو وقود أو نقود , مرة تحت أشعة الشمس في الصيف ومرة في برد الشتاء , وتعتقد المنظمة الوطنية أن السائقين السوريين ما كانوا ليلقوا تلك المعاملة التمييزية لولا إهمال السلطات السورية لهم وتركهم لحظهم وكأنهم ليسوا مواطنين سوريين رغم أنهم يقومون بنقل الغذاء والدواء للشعب العراقي الشقيق, مخاطرين بأرواحهم تحت خطر القصف والخطف والسلب والنهب.

ان المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان تتوجه للسلطات العراقية المختصة بالإسراع في حل هذا الملف للأبد, بوضع تعليمات واحدة ومحددة لا تقوم بموجبها بإدخال أية شاحنة مخالفة لبنودها للعراق.

كما تتوجه المنظمة للحكومة السورية كي تنهي هذا الملف بالتعاون مع الحكومة العراقية, ونطالبها بتحمل مسؤولياتها تجاه مواطنيها ورعاياها خارج سورية بطريقة تحفظ لهم كرامتهم وأرواحهم وأموالهم.

وتطالب المنظمة الحكومتين السورية والعراقية بترك رعايا البلدين من عمال سوريين ولاجئين عراقيين خارج التجاذبات السياسية بين البلدين بحيث لا يدفع هؤلاء ضريبة كل توتر في العلاقات.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization@gmail.com ,
www.nohr-s.org