3/5/2005

معتقل سالم العسكري:
أفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني مهند الخراز ان الأوضاع الصحية والمعيشية في سجن سالم (50) معتقلاً تزداد تدهوراً وخطورة وخلال لقائه مع عدد من الأسرى أفادوا ان 6حالات مرضية صعبة بالسجن بحاجة الى علاج وهي:

1. جعفر فوزي ابو صلاح:عرابة/ جنين
يعاني من ضعف في عضلة القلب وتم نقله لطبيب المعسكر في سالم بعد 18 يوم من اعتقاله، علماً ان طبيب المعتقل قام بفحصه يوم الاعتقال والذي أشار إلى حاجته للعلاج منذ اول ايام الاعتقال وقد تم نقله الى معتقل عوفر.

2.نصر بسام نصر حنني:بيت فوريك/ نابلس
يعاني من تضخم في الغدة الدرقية وخلل في نبضات القلب والتهاب بالاسنان وكان يتعاطى العلاج قبل الاعتقال ومنذ الاعتقال لم يتلقى الا الاكامول وتم نقله الى عوفر.

3.ثائر داوود سليمان منصور:نابلس
يعاني من جلطة بالقدم اليمنى والتهاب في الرئة وتم اجراء عملية جراحية قبل اعتقاله بسبب الجلطة وكان يتعاطى الدواء قبل الاعتقال ولم يتلقى أي علاج منذ الاعتقال، اذ يعاني من انتفاخ في قدمه اليمنى نظراً لعدم تقديم العلاج له، وقد تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح الذي احدث له عدة جراح واوجاع.

4.القاصر حسن محمد علي حشاش: 15 عام،مخيم بلاطة/نابلس.
يعاني من فقدان التوازن بحيث يفقد الوعي خلال ساعات النهار كثيراً، ويكون مصحوباً بآلام شديدة في الرأس اضافة الى عدم قدرته على الكلام وقد تم عرضه على طبيب المعتقل منذ لحظة الاعتقال ولم يتم اعطاءه أي دواء او علاج.

5.نائل بني عودة:طمون/طوباس
يعاني من فقر دم وهبوط بالسكري حيث تم نقله بعد استدعاء طبيب المعتقل الذي وصل بعد ما يزيد عن 3 ساعات لفحص المعتقل وتم نقله لمستشفى سجن الرملة.

6.جبر احمد دلني: سلفيت
يعاني من هزل وتعب والتهاب حاد في الصدر بسبب قيام قوات الاحتلال باعتقاله بعد خروجه من المستشفى حيث كان يجري عملية وقد تم نقله لمستشفى سجن الرملة.

وقال المحامي الخراز: أن طبيب المعتقل لا يحضر الى السجن الا بين فترات متباعدة، وقال ان الأسرى يعانون من الازدحام الشديد داخل الغرف حيث تحوي الغرفة ما بين 7-9 معتقلين في حين ان مساحتها لا تتعدى 2.5*3 متر مما يدفع الأسرى للنوم على الأرض.

واشار ايضاً الى ان الاسرى لا يسمح لهم بالخروج للحمام الا 3 مرات يومياً وفي كل مرة نصف ساعة فقط تتوزع ما بين الاستحمام وقضاء الحاجة.

واشتكى الاسرى من سوء الطعام وعدم كفايته ووجبات الاكل المقدمة لا تحتوي على اللحوم او السوائل، وقال الاسرى ان وجبة الغداء غالباً هي من البيض والبطاطا وبدون ملح ، الامر الذي ادى الى هبوط الضغط لدى المعتقلين.

سجن جلبوع:
من جهة اخرى اشار محامي نادي الاسير الفلسطيني رائد محاميد الذي زار عدداً من الاسرى في سجن جلبوع الى وجود حالات مرضية بين الاسرى بحاجة الى علاج ومنها: 1.خالد دراغمة: طوباس، يعاني من اصابة في يده وقدمه اليسرى ولا زالت الشظايا في جسده وبحاجة لاجراء عملية جراحية. 2.بهاء عمر عزام ابو ليمونة: مخيم طولكرم، يعاني من آلام في عينيه ولا يتمكن من الرؤية جيداً ويحتاج لاجراء فحوصات وعلاج.

3.فراس مفيد قراوة: نابلس، يعاني من اصابة في قدمه اليمنى حيث نسبة العجز فيها 30 % وبحاجة الى علاج طبيعي وكذلك يعاين من ضعف في العينين.

واشتكى اسرى جلبوع من استمرار سياسة التفتيش العاري عند خروج الاسرى الى المحكمة ومن استفزاز السجانين للاسرى خلال نقلهم للمحاكم وتعرضهم للضرب والاهانات.

وقال الاسير رامي صالح من مدينة طولكرم ان الطعام سيء للغاية مما يدفع الاسرى للاعتماد على شراء طعامهم من الكنتين على حسابهم الخاص وانه يوجد اكتظاظ في الغرف مما يفرض على الاسرى النوم على الارض ولا يسمح للاهالي بإدخال الملابس والأغراض عبر الزيارة.

نادي الأسير الفلسطيني