4/5/2008

علمت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان أن جهاز أمن الدولة في مدينة دمشق قد قام بتوقيف المواطن السوري عصام الحاج أحمد الدللو وذلك بتاريخ 22 / 4 / 2008 بعد تلبيته لاستدعاء أمني تسلمه عند وصوله من المملكة العربية السعودية بتاريخ 18 / 4 / 2008 .

السيد عصام الدللو من مواليد دير الزور / 1954 / متزوج وله خمسة أولاد ، يعمل محاسبا تجاريا في المملكة العربية السعودية ، وهو أحد المنفيين الطوعيين الذين غادروا سورية في فترة الثمانينات .

يذكر أن السيد عصام الدللو كان قد زار سوريا للمرة الأولى العام الماضي بالتنسيق مع وزراة المغتربين في سوريا بعد أن تلقى ضمانات وتطمينات من السفارة السورية في الرياض بخصوص سلامته .

الرابطـة السورية للدفــاع عن حقوق الإنسـان إذ تعرب عن إدانتها لهذا الإجراء الذي ترى فيه خرقا فاضحا للمادة / 9 / من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وللمادة / 9 / من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، وللمادة / 28 / من الدستور السوري النافذ ، فإنها تطالب بالافراج الفوري عن المواطن عصام الحاج أحمد الدللو أو تقديمه إلى محكمة علنية تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة إذا ماتوفر مسوغ قانوني لذلك .

وفي هذا السياق تتوجه الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى الحكومة السورية مطالبة بإيجاد حل عاجل لمشكلة المنفيين الطوعيين والقسريين السوريين عبر إصدارعفوعام ينهي هذه الأزمة الإنسانية بشكل قانوني واضح المعالم وليس عبرالترتيبات الأمنية الفردية التي يقوم بها المنفيون السوريون عن طريق السفارات السورية في الخارج والتي أثبتت الوقائع بأنها لاتحمل في طياتها الكثير من المصداقية في الكثير من الأحيان .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان
www.shrl.org
shrl.syria@gmail.com
syrianleague@gmail.com
Mobil 00963 933299555
Fax 00963 11 6619601