7/3/2007

تتابع الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين بقلق بالغ الانتهاكات الخطيرة والمستمرة التي يتعرض لها الصحفيين في العراق مما اثر بشكل واضح على عمل وحركة الصحفيين في تلقي ونقل الأنباء.

وثبت لدى الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين قيام القوات البريطانية المتواجدة في محافظة البصرة استخدامها الرصاص المطاطي ضد الصحفيين في المدينة أثناء تأدية واجباتهم الصحفية وتغطية الأحداث في المحافظة . أن هذا العمل يتنافى مع ابسط مفاهيم وقواعد القانون الدولي الإنساني أثناء الحروب والنزاعات المسلحة ويتعارض مع القوانين والقرارات الدولية وحقوق الإنسان والدستور العراقي الذي كفل حرية الصحافة والتعبير بموجب المادة ( 38 / أولا وثانياً ) .

لذا قررت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين برفع دعوى قضائية ضد القوات البريطانية لاستخدامها الرصاص المطاطي ضد الصحفيين وإصابة عدد منهم ومطالبتها بدفع التعويضات المادية والمعنوية للصحفيين المتضررين جراء الحادث .

وفي الوقت نفسه تدعو الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين المنظمات الدولية والاقليمة المهتمة بحقوق الإنسان وحرية التعبير للوقوف أمام هذا العمل وإدانته أمام الرأي العام العالمي والذي ينتهك الكرامة الإنسانية وحرية التعبير.

الجمعية العراقية
للدفاع عن حقوق الصحفيين
المركز العام
العراق بغداد شارع السعدون
http://www.ijrda.com/prees/index.php
al_srag2@yaoo.com
media_ijrda@yahoo.com