29/9/2008

شكا عدد من مراسلي القنوات الفضائية و وكالات الانباء ، المعاملة السيئة من قبل رئيس مجلس محافظة البصرة ، اثناء حضورهم مؤتمراً في بناية مجلس محافظة البصرة .

وقال سعد قصي مراسل قناة الحرة الفضائية لمرصد الحريات الصحفية ، انه و عدد من زملائه مراسلي القنوات الفضائية و وكالات الانباء دعوا لتغطية وقائع مؤتمر يقيمه مجلس محافظة البصرة مع شركة شل للاستثمار ، وكانوا في طور الاعداد للمباشرة بالتصوير لكنهم فوجئوا بدخول رئيس المجلس محمد سعدون العبادي الذي تساءل عن سبب وجود الاعلاميين .

ويضيف قصي ، انه قرر ” طردنا جميعاً وبأساليب فجة و كلمات بعيدة عن الذوق العام ” .

في حين قال عماد سلمان مراسل قناة السلام الفضائية ، ان حضور الصحفيين لمجلس المحافظة ” كان بدعوة رسمية من قسم الاعلام فيها ، ولم يكن اجتهاداً شخصياً لكي يكون ذلك مبرراً كافياً لطردنا و منعنا من تغطية وقائع المؤتمر ، خاصة و اننا نصبنا اجهزة التصوير و التسجيل ” .

و وصف صفاء كاظم مراسل تلفزيون ( برس TV ) سلوك رئيس المجلس ، الذي اسمعهم كلمات نابية تثير حفيظة من يستمع لها ، بأنه ” سلوك غير مبرر اطلاقاً ” .

مرصد الحريات الصحفية يدين تصرفات رئيس المجلس اثناء المؤتمر و طرده للاعلاميين و الصحفيين ، و يعده مؤشراً على قرارات فردية تؤثر سلباً في حرية الوصول الى المعلومة ، و يطالب مرصد الحريات الصحفية رئيس و اعضاء مجلس محافظة البصرة بالاعتذار للصحفيين .

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية . و تعمل بشراكة منظمة مراسلون بلا حدود .