27/1/2009

قال وزير الداخلية جواد البولاني ان وزارته ستلاحق ائ جهات تحاول تهديد الصحفيين و وسائل الاعلام للتأثير على تغطيتهم الاعلامية اثناء فترة الانتخابات المحلية .

وابلغ البولاني ، مرصد الحريات الصحفية ، ان الاجهزة الأمنية ستطارد بقوة ائ جهة تهدد او تتوعد الصحفيين او وسائل الاعلام في وقت الانتخابات و حتى بعدها .

و حصل مرصد الحريات الصحفية على عدد من التسجيلات الصوتية تتضمن مكالمات هاتفية تتهدد بعض الصحفيين و وسائل اعلامهم من خلالها ، من قبل حركات حزبية و سياسية ، بالاضافة الى حصول المرصد على اشرطة فديو تضمنت تهديدات واضحة لصحفيين و وسائل اعلام في بغداد و المحافظات الاخرى .

و من جهته قال مدير غرفة عمليات وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف لمرصد الحريات الصحفية ، ان رجال الامن و الشرطة مستعدين لتنفيذ ائ اوامر قضائية لالقاء القبض على من يثبت انه هدد او توعد صحفيين و وسائل اعلام .

و اضاف خلف ، لا يستطيع أي شخص ان يعلو على القانون و الدستور العراقي ، ” ولم يستثن احداً من تطبيق القانون الذي يشمل الجميع مهما كانت مناصبهم في الدولة ” .

مرصد الحريات الصحفية يحتفظ بالوثائق و الادلة التي زوده بها الصحفيون و التي تتضمن تهديدات ووعيد لصحفيين و وسائل اعلام مختلفة و اتهامهم ” بالعمالة لجهات اجنبية ” و يحذر المرصد من المساس او الضغط على أي من الصحفيين أو الاستمرار بتهديدهم بحجج واهية من قبل بعض الجهات الحزبية و السياسية . و يدعو المرصد الزملاء الصحفيين للابلاغ عن أي تهديد يتعرض له و سيقوم المرصد بدوره و وفق الشراكة مع وزارة الداخلية على تأمين الحماية الكافية لهم من خلال الاتصال المباشر بالاجهزة الامنية لأتخاذ الاجراءات اللازمة في هذا الصدد .

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية . و تعمل بشراكة منظمة مراسلون بلا حدود .