18/5/2005

اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بمقره بغزة دورة تدريبية لتطوير المهارات القيادية النقابية لعشرين عامل وعاملة من رؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية للجان العمالية التابعة لاتحاد اللجان العمالية المستقلة بمحافظات قطاع غزة.

وتناولت الدورة التي استمرت لمدة خمسة أيام متواصلة بواقع 25 ساعة تدريبية مكثفة مواضيع ذات علاقة بالعمل النقابي مثل قانون العمل الفلسطيني ومشروع قانون النقابات واليات تشكيل النقابة واللجنة العمالية ومواصفات القائد النقابي وآليات حملات الضغط والتشبيك ومهارات إدارية مثل (تنظيم الاجتماعات-إعداد محضر الاجتماع-إعداد التقارير), وقد درب في تلك الدورة مجموعة من المحامين والنقابيين والإداريين المختصين.

هذه الدورة هي واحدة من سلسلة دورات تدريبية ينفذها المركز ضمن مشروع أصوات العمال الذي تمتد فترته من بداية عام 2004 وحتى نهاية عام 2006 وتموله جمعية المساعدات الشعبية النرويجية ويهدف المشروع إلي تمكين العمال الفلسطينيين من حماية حقوقهم ودمقرطة أجسامهم النقابية والضغط باتجاه إقرار قوانين وتشريعات تحمي حقوقهم.

هذا وفي ختام الدورة تم توزيع شهادات على المتدربين في أجواء تخللها كلمة لمدير المركز محمد دهمان تحدث فيها عن حرية التظيم النقابي بالمفهوم الديمقراطي الذي يعتمد على مشاركة العمال انفسهم باختيار ممثليهم كاساس للعمل النقابي الفعال والناجح , وتطرق في هذا الصدد الى تجربة اتحاد اللجان العمالية المستقلة كتجربة جديدة في حياة الحركة العمالية بقطاع غزة وكيف استطاعت ان تنظم نفسها وهياكلها التنظيمية على اساس ديمقراطي حر وفر فرصة للعمال ان ينتسبوا لها ويناضلو من خلالها لتحقيق حقوقهم العمالية.

كما تحدث فايز العمري منسق عام اتحاد اللجان طالب فيها المتدربين بتظافر جهودهم من اجل تعزيز قدرتهم على التغيير واحداث تقدم على مستوى حياة العمال الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

في الختام ثمن المشاركين دور المركز في تنظيم مثل هذه الدورات واعربوا عن سعادتهم للنتائج التي حققتها الدورة في مجال تنمية مهاراتهم القيادية النقابية, كما اعربوا عن استعدادهم لنشر وتعميم تجربتهم الثقافية بين عموم زملاءهم العمال الاخرين وطالبوا المركز بمزيد من تنظيم مثل تلك الدورات ليتمكن العمال من الاعتماد على انفسهم في تجربتهم ونضالهم النقابي المطلبي.

انتهي