17/8/2005

بسم الله الرحمن الرحيم

يتوجه اتحاد اللجان العمالية المستقلة بالتحية والمباركة إلي جماهير الشعب الفلسطيني وعمال فلسطين البواسل علي وجه الخصوص بالإنجاز الوطني الذي تمثل في جلاء قوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه عن جزء من أرضنا المحتلة بفعل تضحيات شعبنا المناضل.

يا جماهير شعبنا

منذ بداية الانتفاضة الحالية التي خاض غمارها شعبنا بمختلف شرائحه وقواه ودفع خلالها عمال فلسطين ثمنا فادحا تمثل في فقدان الآلاف من العمال عملهم، ليصبحوا بلا مأوي وتحت سياط الفقر والبطالة، وتعلمون انعكاس الفقر والبطالة والأضرار الاجتماعية الناتجة عنه ؟

ورغم إننا نظمنا العديد من التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية تعبيرا عن حجم المعانة التي نعيشها والتي ألمّت بالغالبية العظمي من العمال الفلسطينيين إلا انه لم يجر العمل الجدي من اجل الحد من هذه المأساة الكبيرة. حتى المطالب التي استجابت لها بعض الجهات المختصة كمطلب إعفاء أبناء العاطلين عن العمل من الرسوم المدرسية، والإعفاء من رسوم الكهرباء، وإقرار صندوق للضمان الاجتماعي الذي يكفل الحماية من البطالة لم يتم تنفيذها، واكتفوا بتوزيع بعض المساعدات التي كان أكثرها يوزع بشكل فئوي.

والأمر الذي يثير الاستغراب بان الجميع تفاجأ بمشروع فرص عمل “دورات بطالة” خلال فترة إعادة الانتشار تشمل آلاف الفرص باسم ” لجنة الحماية والمساندة الأهلية” لتصبح ثروات وموارد الشعب الفلسطيني تحت تصرف أفراد أو مجموعات وتستغل لتحقيق مآرب سياسية خاصة بهم.

ولأننا رفضنا مظاهر التسول وطالبنا مرارا بتوفير سبل العيش الكريم من خلال ضوابط ورقابة تلغي كافة أشكال الواسطة والمحسوبية وتحتكم لمعايير العدالة والقانون فان اتحاد اللجان العمالية المستقلة يطالب بالتالي:

أولا: إلغاء الكشوفات التي سجلت لدورات البطالة دون استناد إلي أي معايير أو ضوابط، واعتبار أن ما جري يصب في خانة هدر المال العام وتلاعب بممتلكات الشعب الفلسطيني.

ثانياً: ضرورة أن تخضع عمليات التشغيل لتشمل العاطلين عن العمل وفقراء الشعب بدون تمييز في الانتماء السياسي .

ثالثًا: مع إدراكنا التام بخطورة وحساسية المرحلة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني نأمل أن يتم الاستجابة لمطالبنا ونؤكد بأنه إذا ما استمر التجاوز في هذه القضية فإننا سنلجأ إلي القيام بخطوات احتجاجية علي هذه التجاوزات ومن اجل ضبطها.

ختاماً فإننا ندعوا عمالنا البواسل إلي أن يكونوا علي أهبة الاستعداد للاعتصام والتظاهرات التي سيتم تحديد موعدها لاحقا وذلك لوقف مظاهر الظلم والتمييز والتنكر لحقوقنا العمالية ولوضع حد لهذه المهازل والتجاوزات الخطيرة التي لم ولن نسكت عليها وسنواصل النضال حتي وقفها .

اتحاد اللجان العمالية المستقلة
قطاع غزة