16 أغسطس / آب 2007
نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية

** الاتحاد الدولي للصحفيين- IFJ **

حذر الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم من أن القضية المرفوعة ضد صحيفة يمنية والتي تبعها اقتحام مقر الصحفية تشير إلى هجمة مقلقة وخطير على الصحافة المستقلة في اليمن.

ادان الاتحاد الدولي للصحفيين اتهام الحكومة اليمنية لصحيفة الشارع بتهديد الامن الوطني، وقيامها بتوجيه تهم للصحيفة في محكمة امن الدولة التي تستخدم عادة في قضايا الارهاب. واثبات التهم في هذه القضية يواجه خطر حكم الاعدام للصحفيين المتهمين.

وقال ايدين وايت، الامين العام للاتحاد الدولي للصحفيين ” أنه امر يثير الصدمة ان السلطات اليمنية تلجأ إلى النيابة الجزائية وتوجه تهما قد تؤدي إلى حكم بالاعدام على الصحفيين اللذين لم يقوموا بأكثر من تأدية مهامهم العادية.” وأضاف بأن “لهذه القضية تأثيرا مخيفا. وسائل الاعلام ستخشى من أنه في حالة كتابة اي شيء عن عمل الحكومة أو الجيش فإن هذا سيقودهم إلى السجن أو حتى مواجهة حكم الاعدام.”

في السابع من شهر تموز الماضي قامت وزارة الدفاع اليمنية بتقديم شكوى ضد صحيفة الشارع بعد أن قامت الصحيفة بنشر سلسلة من المقالات عن الحرب الدائرة بين الجيش اليمني والحوثيين في صعدة. وقد قامت الحكومة اليمنية بمعالجة القضية تبعا لاجراءات خاصة تستخدم عادة لمحاكمة المتهمين في الارهاب. وفي حالة اثبات التهمة في هذه القضية فإن المتهمين من الصحفيين العاملين في الصحيفة قد يواجهون حكما بالسجن او حتى الإعدام.

في الثلاثين من شهر تموز الماضي قام عشرة مسلحين يستقلون سيارات تحمل لوحات تسجيل الجيش باقتحام مقر الصحيفة بحثا عن رئيس التحرير نائف حسان والذي لم يكن موجودا في مكتبه اثناء الاقتحام. وقد قام المسلحون بتوجيه تهديدات بقتله امام العاملين المتواجدين في مقر الصحيفة.

يدعم الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي يمثل 600000 صحفي في 114 دولة، احتجاج نقابة الصحفيين اليمنيين التي تحذر من أن احالة القضية إلى النيابة الجزائية يمثل “سابقة خطيرة لا يتوقف أثرها عند الاضرار بالمركز القانوني للزملاء في صحيفة “الشارع” بل يتعدى ذلك إلى المساس بالركائز الدستورية والقانونية التي تبنى عليها مهنة الصحافة منذ قيام دولة الوحدة،” كما سيؤدي إلى “الغاء الحماية الدستورية والقانونية لحرية الصحافة والحق في التعبير.”

وقد طالب مروان دماج، امين عام نقابة الصحفيين اليمنيين، بأن تقوم الحكومة “باحترام حكم القانون وان تقوم بتوفير الحماية للصحافيين العاملين في صحيفة الشارع وضبط الجناة الذين اعتدوا على مقر الصحيفة.”

يقف الاتحاد الدولي للصحفيين مع نقابة الصحفيين اليمنيين بموقفها القاضي انه يجب ان يتم التحقيق في الشكاوي الموجهة ضد الصحفيين بناء على قانون النشر والمطبوعات اليمني. كما انه يجب احترام حق المتهمين بالحصول على حقهم في الدعم القانوني. وقال ايدين وايت “نحن نقف مع زملائنا في اليمن، ونطالب الحكومة باحترام حرية الصحافة والصحفيين وليس ان تقوم بمعاقبتهم.”

للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على 003222352207
الاتحاد الدولي للصحفيين يمثل اكثر من 600000 صحفي في 114 دولة حول العالم.