27 يونيو 2004

بقلم: الفرنسية
شارك مئات البحرينيين في مظاهرة بالعاصمة المنامة أمس بمناسبة اليوم العالمي لمناصرة ضحايا التعذيب الذي يصادف اليوم السبت.

وطالب المشاركون في المظاهرة بإلغاء مرسوم ملكي يرون أنه يعطي حصانة لمرتكبي ما يصفونها بانتهاكات وجرائم بحق الإنسانية وقعت في البحرين خلال العقود الماضية.

ودعت جمعيات حقوقية وسياسية -في بيان وزع خلال المظاهرة- إلى إعادة تأهيل ضحايا التعذيب ومحاكمة المتورطين في عمليات التعذيب.

كما دعت إلى “رد الاعتبار للشهداء” و”اعتبارهم شهداء الوطن وتعويض أسرهم بتعويضات منصفة وعادلة”، في إشارة إلى الذين قتلوا أثناء اعتقالهم أو الذين تعرضوا للتعذيب في العقود الماضية.

والجمعيات الحقوقية الموقعة على البيان هي مركز البحرين لحقوق الإنسان, الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان, الجمعية البحرينية للحريات العامة ودعم الديمقراطية, اللجنة الوطنية للشهداء وضحايا التعذيب، إضافة إلى جمعية المحامين البحرينية.

كما شاركت في المظاهرة ووقعت البيان جمعيات سياسية هي جمعية الوفاق الوطني الإسلامية (تمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة), والوسط العربي الإسلامي الديمقراطي (قوميون وإسلاميون سنة), والعمل الإسلامي (شيعية تمثل تيار الشيرازيين), والعمل الوطني الديمقراطي (يسار وقوميون ومستقلون), والمنبر التقدمي الديمقراطي (يسار), والتجمع القومي الديمقراطي (قوميون بعثيون).