5/6/2005

مثلت بتاريخ 4 يونيو 2005 الناشطة النسائية غادة يوسف جمشير أمام المحكمة الجنائية الكبرى في القضية رقم 8610/2005 جنح النيابة العامة والتي حركتها النيابة العامة من خلال توجيه التهم التالية:

 

  • الإهانة العلنية للقضاء الشرعي بمملكة البحرين بنعته بالإهمال والجهل والفساد والمحاباة.
  • رمي القاضي جاسم مطلق الذوادي بطريق الهاتف بما يخدش شرفه ونعته بالظلم وسوء الأدب.
  • أهانة القاضي المذكور بسبب تأديته وظيفته.إن الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان في الوقت الذي تؤكد فيه احترامها للقضاء تدعو إلى إصلاح الجهاز القضائي وتعزيز استقلاليته، وتؤكد على حق الجميع في اللجوء للقضاء لطلب العدالة والإنصاف.

    كما تدعو لحماية نشطاء حقوق الإنسان وإحقاق العدالة وخاصة للنساء المتضررات من القضاء الشرعي.

    كما أن الجمعية تؤمن بأن من حق الجميع توجيه النقد البناء وإبداء الرأي في الإجراءات والأجهزة القضائية في البلاد وذلك بهدف إصلاحها وتطويرها.

    وتبدي قلقها من أن تكون القضية المرفوعة ضد السيدة غادة جمشير تصب في المحاولات الرامية إلى ترهيب نشطاء حقوق الإنسان ودعاة الإصلاح في البلاد وردعهم عن توجيه النقد الإيجابي ومراقبة سياسات الدولة وأجهزتها بما في ذلك الجهاز القضائي.

    وإيماناً من الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بحق السيدة غادة جمشير المشروع في التعبير عن رأيها فقد قامت بانتداب عضو الأمانة العامة ورئيس اللجنة القانونية المحامي محمد جعفر المطوع للدفاع عنها، كما أوكلت الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان الجمعية لمراقبة إجراءات محاكمة السيدة جمشير.

    الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان