25/9/2005

عقد مركز غزة للحقوق والقانون، أمس في مخيم جباليا بقاعة جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة – مركز صحة المرأة ، ورشة عمل تحت عنوان ” دور المواطن في تعزيز استقلال القضاء” استضاف اللقاء كلا من المستشار حسين أبو عاصي قاضي المحكمة العليا والسيد جمال أبو حبل منسق اللجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة والمحامية غادة الغول.

تحدث السيد حسين أبو عاصي عن تطور القضاء الفلسطيني عبر السنوات الماضية. كما تطرق إلى نظام المحاكم الفلسطينية، وأصول المرافعات، إضافة لمهام النيابة العامة وعلاقتها بالسلطة القضائية معتبراً أن النيابة العامة هي جزء من السلطة القضائية.

من جهته طالب أبو عاصي استقلالية تامة للقضاء الفلسطيني بحيث لا يمكن دمج مهام لوزارة العدل في القضاء الفلسطيني كما جاء في مشروع قانون السلطة القضائية المعدل المقر بالقراءة الثانية.

كما تحدث السيد جمال أبو حبل عن دور المواطن الفلسطيني في استقلال القضاء معتبراً ضرورة وجود قضاء مستقل، وأنه في حين وجد القضاء سيعيش المواطن الفلسطيني بالأمن والأمان.

فالواقع الفلسطيني وما يوجد به من فصائل وأجهزة أمنية بعضهم لا يريد أن يكون هناك استقلال تام للقضاء. لأنه مع وجود القضاء يضر بمصالح تلك الفئات.كما تحدث أبو حبل عن دور المواطن بما له من دور كبير في استقلال القضاء من خلال التزامه بالقرارات والأحكام الصادرة عن المحاكم، بالاضافة إلى تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

من جهتها قالت المحامية غادة الغول أن القضاء من أهم الدعائم الأساسية في تشكيل ملامح المجتمع، وأبرز سمات قيام دولة القانون. ويتم ذلك عندما يتم تنفيذ القرارات والأحكام الصادرة عنها، لترسيخ هيبته ونزاهته.

واعتبرت الغول أن من أهم الأدوار التي تساهم في تعزيز استقلال القضاء هي عدم التدخل في أعمال القضاة سواء من قبل السلطات أو الأشخاص ذو النفوذ والتأثير على قضائه. بالاضافة إلى احترام الأفراد للقانون ومنع أي تهجم على القضاة، بالاضافة إلى اللجوء للقضاء لحل المنازعات بين الأفراد.

وذكرت الغول أنه لابد من تعزيز دور السلطة القضائية من خلال إعادة هيكلتها وبناء الأجسام القضائية والتي تمكنها من القيام بدورها القضائي المستقل.

من جهته قال السيد محمد عفانة منسق المشروع في مركز غزة للحقوق والقانون، أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تعزيز ثقافة الديمقراطية بين الشباب في شمال قطاع غزة والممول من مؤسسة (NED).

وجاءت ختاماً للدورة التدريبية الثانية التي عقدها المركز في قاعة مركز صحة المرأة في مخيم جباليا حول استقلال القضاء بمشاركة (25) امرأة.

وفي نهاية اللقاء وزعت شهادات تقديرية على المشاركات في الدورة التدريبية، كما قدم محمد عفانة شكره إلى كلا من مركز صحة المرأة بمخيم جباليا، ومركز النشاط النسائي والاتحاد العام للمرأة الذين ساهموا بشكل كبير في إنجاح الدورة التدريبية.