11 ديسمبر 2004

تعرب مؤسسة “مانديلا” لرعاية شؤون الأسرى والمعتقلين عن عظيم قلقها جراء تدهور الوضع الصحي للأسير هايل أبو زيد والذي يعاني من مرض السرطان.

معلومات شخصية
الأسير هايل حسين حمد أبو زيد “36 عام” من سكان مجدل شمس ، حامل هوية رقم 80936960 ، كان قد اعتقل بتاريخ 18/8/1985 ويقضي حكما بالسجن لمدة 27 عاما.

علمت “مانديلا” من ذويه بان ادارة سجن جلبوع قامت بنقله وتحت ضغط ممثلي المعتقلين يوم الاحد 5/12/2004 الى مستشفى العفولة نظرا لتدهور وضعه الصحي وفي الساعة العاشرة ليلا من ذات اليوم تم نقله إلى مستشفى رمبام.

وتبين بأن الأسير أبو زيد يعاني من مرض السرطان في الدم ، وقد اكتشف في مرحلة متأخرة أي فترة دخوله المستشفى .

وأضافت العائلة بأنه محتجز في غرفة صغيرة وتحت حراسة ثلاثة من الشرطة العسكرية ، ويتم تقييد رجليه بقيود حديدية والأيدي أيضا ،إلا أنه تم فك قيد يد واحدة قبل يومين.

وتشير “مانديلا” إلى أن عيادات السجون والمعتقلات الإسرائيلية تفتقر إلى المعدات والاساسيات الطبية ووجود أطباء أخصائيين ،ناهيكم عن المماطلة في إجراء العمليات الجراحية المستعجلة مما يفاقم وضع المرضى الأسرى خطورة ، وقد سقط عدد من الشهداء جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد كان آخرها الشهيد محمد أبو هدوان والذي فارق الحياة بتاريخ 4/11/2004 .

ووفقا لبنك المعلومات في “مانديلا” فإنه يحتجز في السجون والمعتقلات الإسرائيلية 7918 معتقلا فلسطينيا وعربيا ، من بينهم 948 معتقلا إداريا، و122 أسيرة فلسطينية ، و325 طفلا .

أما عدد الحالات المرضية والتي بحاجة ماسة لعلاج متواصل قد تجاوزت 100 حالة مرضية مستعصية. مؤسسة “مانديلا” تحمل السلطات العسكرية الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير ابو زيد باعتباره محتجزا لديها وتدعو السلطة العسكرية الإسرائيلية إلى :-
*- الإيفاء بالتزاماتها القانونية والاخلاقية بموجب القانون الدولي الإنساني لتأمين العلاج المناسب للمعتقلين المرضى.
*- الإفراج فورا عن المعتقل هايل أبو زيد ليتسنى له العلاج .
*- تشكيل لجنة تحقيق لبحث وتحسين الظروف الطبية داخل السجون والمعتقلات والتي تتنافى في وضعها الحالي مع المعايير الدولية للعناية الطبية المتعلقة بمعاملة السجناء .

انتهى