27/1/2005

ترغب مؤسسة ” مانديلا” أن تضعكم في صورة الحادثة التي وقعت صباح هذا اليوم الخميس الموافق 27/1/2005 في معتقل مجدو التي ادت الى وفاة أحد المعتقلين الفلسطينيين.

معلومات عامة
يقع معتقل مجدو العسكري الاسرائيلي داخل الخط الاخضر وعلى مقربة من مدينة جنين. يشرف على المعتقل الجيش الاسرائيلي ولا يخضع لمصلحة السجون الاسرائيلية العامة ويحتجز في معتقل مجدو حوالى 1200 معتقل فلسطيني وقد علمت ” مانديلا” بأن ادارة معتقل مجدو سوف تنتقل اعتبارا من 15/2/2005 الى مصلحة السجون الاسرائيلية العامة.

المعتقل الشهيد

المعتقل راسم سلمان سلامة غنيمات من قرية كفر مالك قضاء رام الله يبلغ من العمر 26 عاما، وهو معتقل منذ 26/1/2002 ويقضي حكما بالسجن لمدة 63 شهرا، وهو أعزب ويحمل بطاقة هوية رقم ( 944815190).

وقائع الحدث
1- في حوالي الساعة السادسة صباحا اندلعت النار في غرفة صغيرة يطلق عليها المعتقلون ” القاووش” وذلك في ظروف غير معروفه حتى هذه اللحظة.
2- كان في ” القاووش” كل من علاء المصري ( من مخيم بلاطه) ، أيمن أبو عرب ( من رام الله) ، أيمن علوي ( من دير جرير – قضاء رام الله) بالاضافة الى الشهيد راسم غنيمات.
3- تفاجأ المعتقلون بالنيران فخرج الثلاثة من القاووش وبداوا بالصراخ، لم يتمكن المعتقل راسم من الخروج لسبب مجهول ويرجح المعتقلون أنه قد تعثر، ومع اشتداد قوة النار تعذر على رفاقة الدخول ثانية الى ” القاووش”.
4- قام المعتقلون في القسم ( وهو قسم 4 ويتبع له القاووش ويوجد بداخله ما يقارب 230 معتقلا) بمحاولة اخماد النيران بالمياه التي كانت قوتها ضعيفة للغاية وواصلوا الصراخ على ادارة المعتقل كي تقوم بالمساعدة.
5- حضرت ادارة المعتقل بعد حوالي 15-20 دقيقة وكان المعتقلون قد تمكنوا من اخماد النيران.
6- وقد امتدت النيران لتلتهم محتويات الكنتين المجاور، بالاضافة الى ” قاوشيين آخرين” تمكن المعتقلون من تجنب النيران.
7- حضرت ادارة المعتقل وكذلك سيارة اسعاف وآفاد المعتقلون أن الشهيد راسم قد وجد متفحما. قضايا مثار اهتمام

ترتأي ” مانديلا” انه من المبكر الوصول الى استنتاجات بخصوص الحادثة التي وقعت داخل معتقل مجدو العسكري. وتدعو ” مانديلا” السلطات العسكرية الاسرائيلية الى التحقيق في الحادثة والوقوف على ملابساتها واستخلاص العبر والنتائج واتخاذ الاجراءات الكفيلة للحيلولة دون تكرار هذه الحادثة المأساوية. وتشدد ” مانديلا” على وجه الخصوص على ضرورة فحص سبب تأخر ادارة المعتقل في الحضور وتقديم المساعدة. تتوجه ” مانديلا” بتعازيها الحارة للاسرى والمعتقلين وذوي المعتقل راسم غنيمات، ضارعة الى العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهم ذويه الصبر والسوان.

-انتهى-