13/1/2007

نعى نادي الاسير الفلسطيني والحركة الوطنية الاسيرة في سجون الاحتلال الاسرائيلي الشهيد مراد احمد ابو ساكوت الذي اعلن عن استشهاده الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت 13/1/2007 في مستشفى الاردن بعد صراع مع المرض دام اكثر من خمس سنوات…

الشهيد مراد ابو ساكوت سكان بني نعيم/الخليل ويبلغ من العمر 29 عام، وكان قد اعتقل على يد الجيش الاسرائيلي بتاريخ 9/12/2001 وحكم عليه بالسجن 25 سنة وهو احد كوادر كتائب شهداء الاقصى. وقد اكتشف انه مصاب بسرطان الرئة داخل السجن مما ادى الى اطلاق حملة من قبل نادي الاسير ولجنة اطباء حقوق الانسان من اجل اطلاق سراحه لاسباب صحية.

وقد قررت لجنة الافراجات الاسرائيلية بتاريخ 24/8/2005 التي عقدت في سجن مستشفى الرملة الافراج عنه وذلك بناء على طلب عاجل تقدم به نادي الاسير عبر محاميته حنان الخطيب بعد تدهور حاد وخطير على حالته الصحية. وجاء في قرار اللجنة في حينه ان يتم الافراج عنه لمدة 6 شهور لتلقي العلاج وبعد ذلك سيمثل امام قاض في محكمة اسرائيلية. وبعد قرار الافراج عنه نقل ابو ساكوت الى مستشفى الاهلي في الخليل لمدة 10 ايام وبعد ذلك نقل الى مستشفى الاردن حيث استشهد هناك…

وقد طالب نادي الاسير الفلسطيني منظمات حقوق الانسان الدولية ومنظمة الصحة العالمية الضغط باتجاه فتح ملف الاسرى المرضى في سجون الاحتلال والبالغ عددهم اكثر من 900 حالة مرضية تتعرض للاهمال الطبي بشكل متعمد من قبل ادارة السجون.

وأعرب نادي الأسير عن قلقه البالغ جراء سقوط الشهداء الأسرى بسب الإهمال الطبي الذي يعتبر سياسة موت متعمدة وجرائم حرب ترتكب بحق المعتقلين في ظل وجود حالات مرضية صعبة داخل السجون بعضها يعاني من أمراض السرطان والكلى والإعاقات والشلل والإصابة بالرصاص… وقال النادي حان الوقت لفتح هذا الملف ومنع ممارسات الحكومة الإسرائيلية التي تستهتر بالقوانين الدولية والإنسانية ولا تقدم الخدمات الطبية اللازمة للأسرى المرضى… وبإستشهاد الاسير مراد ابو ساكوت يصل عدد الاسرى الذين استشهدوا نتيجة الاهمال الطبي منذ اندلاع انتفاضة الاقصى 13 شهيداً كان آخرهم الأسير هايل حسن ابو زايد سكان مجدل شمس الذي استشهد بتاريخ 7/7/2005 بعد ان امضى 21 سنة في السجن.

نادي الاسير الفلسطيني
الوحدة الاعلامية
الضفة الغربية