21/5/2005

ضمن البرنامج المشترك ما بين مؤسسة “مانديلا” وصندوق العون القانوني الفلسطيني نظمت مؤسسة “مانديلا” زيارتين بتاريخ 17/5/205 لسجن عسقلان ومعتقل النقب الصحراوي للاطلاع على اوضاع الاسرى والمعتقلين ، حيث أن ظروف إعتقالهم مخالف للمعايير الدولية .

وافاد محاميا مانديلا راتب محيسن ونزيه ابو التين بأن الأسرى يعانون من استفزازات مستمرة ممثلة بتفتيش الغرف في ساعات الفجر ، صغر مساحة الفورة 12×8 م لـ 200 معتقل ، رداءة الطعام كما ونوعا ، إذ يضطر الاسرى لشراء الأكل من مخصصات الكنتين ، عزل المعتقلين لمدة تزيد عن أسبوع .

كما علم محاميا “مانديلا ” بأن إدارة السجن استجابت لبعض مطالب الاسرى منها التصوير مع الأهل اثناء الزيارة والسماح للاطفال باحتضان ابائهم والجلوس معهم .

ويتكون سجن عسقلان من سبعة اقسام ، ستة اقسام للاسرى الامنيين والقسم الأخر للمعتقلين المدنيين . ويترواح عدد الاسرى في كل قسم ما بين 70 الى 78 أسيرا .

محاميا “مانديلا ” ابو التين ومحيسن من لقاء كل من :-

1- سلمة بشير توفيق بدران ، من سكان دير الغصون / طولكرم ، اعتقل بتاريخ 23/2/2003 ويقضي حكما بالسجن 58 شهرا ، افاد الاسير بدران بأنه محروم من لقاء ذويه ، وهو محتجز في قسم ب/3 إذ يتواجد في القسم 120 أسيرا.

2- نهاد فاروق عبد الكريم عجوري ، من سكان مخيم عسكر / نابلس ، اعتقل بتاريخ 15/9/2003 ، وهو معتقل بأمر إعتقال إداري يجدد تلقائيا حال انتهائه منذ 12 شهرا ، يعاني من افرازات مستمرة في اصابع قدمه الايسر نتيجة التهاب ويحتاج الى عناية طبية .

3- شحدة محمد عبد الهادي مسالمة ، من سكان دورا / الخليل ، اعتقل بتاريخ 31/1/2000 ، ويقضي حكما بالسجن لمدة 9 سنوات ، يعاني من مرض القلب ، وضعف بالنظر في عينه اليسرى نتيجة تعرضه لجلطة قبل 3 سنوات .

4- خالد سعيد خليل مخارزة ، من سكان الظاهرية / الخليل ، اعتقل بتاريخ 28/8/2001 ويقضي حكما بالسجن لمدة 9 سنوات ، يعاني من قصور بالرجل اليمنى “5 سم ” والتهابات برجليه جراء اصابته بعيار ناري بالرجل اليسرى وعيارين بالرجل اليمنى ، ويحتاج الى عناية طبية متواصلة .

5- كريم محمد داوود حمدان ، من سكان عارورة / رام الله ، اعتقل بتاريخ 1/8/2004 ويقضي حكما بالسجن لمدة 50 شهرا ، يعاني من مسامير لحم بقدمه الايمن والام مزمنة بالظهر ، ويعاني من دوالي في المحاشم نقل اثرها الى مستشفى سجن الرملة وحددت له عملية جراحية لاجرائها ، وحتى الأن لم تجر له العملية ، وهدد المعتقل حمدان بأنه سيخوض اضرابا عن الطعام ما لم تستجب إدارة المعتقل لمطلبه بإجراء العملية الجراحية .

ولم يتمكن المعتقلون وليد ابو عرة ، اسحق يونس وناصر جوابرة من مقابلة المحامي حيث أنهم لم يستطيعوا الانتظار في الزنزانة ، إذ تنقلهم إدارة السجن من الخيام وتضعهم في زنزانة لمدة 3 ساعات ، ولم تقدم لهم الطعام او الماء ، وبعد انتهاء زيارة المحامي يتم اعادتهم الى الزنزانة قبل نقلهم الى الخيام بحيث يصل الامر الى احتجازهم فيها حتى ساعات المساء

– انتهى-