16/6/2005

أفاد مندوب “مانديلا ” المحامي رائد محاميد – عقب لقاء أسرى ثلاثة مرضى في سجن شطة وأخر في سجن جلبوع بتاريخ 12/6/2005 – بأن أوضاع الأسرى والمعتقلين صعبة للغاية وخاصة الاسرى المرضى إذ تماطل عيادة السجن بتقديم العلاجات لهم .

والاسرى الذين قابلهم مندوب “مانديلا ” المحامي محاميد هم :

1- محمد طالب رجا الغول ، من سكان نور شمس / طولكرم ، اعتقل بتاريخ 5/10/2004 وهو موقوف لحين المحاكمة ، يعاني الأسير الغول من ديسك وآلام شديدة في البطن وحصوة في الكلى ، وأصابة باربع رصاصات بالقدم الأيسر ورصاصة بالرجل اليمنى .

2- اياد ذياب ابو خيزران ، من سكان طوباس / نابلس ، اعتقل بتاريخ 3/10/1991 ويقضي حكما بالسجن المؤبد . يعاني من إصابته بإحدى عشرة رصاصة في جسده ، منها 6 رصاصات بالقدم الايسر ، يوجد إعاقة في كف يده اليمنى ، وباطن قدمه الايمن ازيل نهائيا .

3- وائل احمد سالم جلامنة ، من سكان مخيم جنين ، اعتقل بتاريخ 8/4/2002 ، ويقضي حكما بالسجن 12 عاما ، وهو محتجز في قسم 11 . يعاني من غدد سرطانية ، اجريت له عملية بالليزر في 8/11/2004 في مستشفى تل هشومير ، لم يحصل على أدوية لاستكمال علاجه .

وتمكن مندوب مانديلا محاميد في ذات اليوم من لقاء أسير مريض في سجن جلبوع وهو حافظ عبد الفتاح مقبل ، من سكان مدينة رام الله ، اعتقل بتاريخ 27/2/2002 ويقضي حكما بالسجن 15 عاما .

يعاني الاسير مقبل من اصابة برصاصتين في الظهر وثلاث رصاصات باليد اليمنى ، وواحدة في اليد اليسرى ورصاصة أخرى في الوجه وشظايا في الرأس أيضا . وأوضح الأسير بأن طبيب العيادة لا يقدم أية علاجات للأسرى المرضى .

وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج زيارات الاسرى المرضى الذي تنفذه مانديلا بالتعاون مع صندوق العون القانوني الفلسطيني .

-انتهى-