19/8/2006

تدين مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور/ ناصر الدين الشاعر، فجر اليوم السبت الموافق 19/8/2006، وذلك عندما داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزله في مدينة رام الله وقامت باعتقاله.

وجدير بالذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت قد اعتقلت رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز دويك بتاريخ 6/8/2006، بنفس الطريقة والأسلوب، كما واعتقلت 27 نائباً في المجلس التشريعي الفلسطيني بينهم 7 وزراء وذلك بعد عملية أسر الجندي الإسرائيلي في غزة.

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تؤكد على أن اعتقال الشاعر وغيره من نواب ووزراء ورئيس المجلس التشريعي إنما يشكل انتهاكاً صارخاً وخطيراً للقانون الدولي الإنساني ولقانون حقوق الإنسان، ويؤكد على إمعان قوات الاحتلال الإسرائيلي في استهتارها بكل المعايير والأسس القانونية والأخلاقية وضرب مقومات وهيكل السلطة الوطنية الفلسطينية في محاولة لتقويضها والقضاء عليها.

الضمير تطالب دولة الاحتلال بالإفراج الفوري عن وزراء ونواب المجلس التشريعي الفلسطيني المعتقلين على اعتبار أن اعتقالهم هو مساس لقواعد القانون الدولي واستهتار بالشرعية الفلسطينية. كما وتطالب المجتمع الدولي بالضغط على حكومة الاحتلال من أجل الإفراج عن النواب والوزراء ورئيس المجلس التشريعي المنتخبين.