10 نوفمبر /تشرين الثاني 2009
تنبيه – فلسطين

المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى)

(آيفكس/ المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية( مدى))- يعرب مركز المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) عن استهجانه لقيام المكتب الإعلامي الحكومي التابع للحكومة المقالة، بمنع انعقاد مؤتمر إعلامي للإتحاد الدولي للصحفيين لنقاش مبادرة الصحافة الأخلاقية، بمدينة غزة صباح اليوم، حيث كان من المقرران يستمر انعقاده لمدة يومين، بالتزامن مع مؤتمر في رام الله عبر الفيديو كونفرنس، وذلك بحجة عدم الحصول على ترخيص لعقده.

وأفاد مراسل التلفزيون الأمريكي A.B.C وعضو نقابة الصحفيين بغزة سامي زيارة، أن منع انعقاد المؤتمر شكل خيبة أمل كبيرة للصحفيين بغزة، وأضاف أن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة قد طلب من الاتحاد الدولي للصحافيين تقديم طلب للحصول على ترخيص من الحكومة بغزة لعقد المؤتمر، إلا أن الاتحاد رفض ذلك، لأنه اعتاد على عقد مؤتمرات في جميع دول العالم دون الحصول على تصريح.

إن هذا الإجراء يأتي في إطار الاعتداءات على الحريات الإعلامية, خلال هذا الشهر في قطاع غزة حيث قام أفراد من الشرطة الفلسطينية باحتجاز واهانة مراسل وكالة الأنباء الإيطالية “آنسا” صفوت الكحلوت ومنعه من السفر أثناء محاولته السفر عبر معبر رفح الحدودي، في3/11/2009 . وبحسب إفادة الكحلوت فإنه تعرض لتهديد مباشر من قبل ضابط أمن على بوابة معبر رفح، باستدعائه من قبل جهاز الأمن الداخلي التابع لوزارة الداخلية بقطاع غزة، بالإضافة إلى توجيه إهانات له من عناصر أمنية ، واحتجازه عندما قال انه سيتقدم بشكوى رسمية للجهات المعنية.

وفي الصفة الغربية قام جهاز الاستخبارات الفلسطيني أمس الأحد (8/11) باعتقال مراسل فضائية الأقصى طارق أبو زيد. وأفاد والده أن أفرادا من الجهاز المذكور سلّمت ابنه استدعاء يوم السبت الماضي (7/11) عندما كان يتجوّل في مدينة نابلس. وعندما ذهب يوم أمس إلى مقرهم في نابلس قاموا باعتقاله, يذكر أن أبو زيد كان قد اعتقل من قبل جهاز المخابرات الفلسطيني في السابع والعشرين من آب الماضي، وأطلق سراحه في السابع عشر من أيلول الماضي.

إن مركز مدى يعرب عن إدانته لمنع عقد المؤتمر في غزة، ويطالب الحكومة المقالة بالتراجع عن هذا القرار، كما يدين الاعتداءات والمضايقات التي تنفذ بحق الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. ويطالب بوقفها, لأنها تعتبر انتهاكا صريحا لحرية الرأي والتعبير.

Mousa Rimawi
Ramallah
Mada Coordinator
info@madacenter.org
madapalestine@yahoo.com
http://www.madacenter.org