12/3/2006

اجتمع يوم الأحد 12 مارس 2006المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في دورته نصف الشهرية العادية وبعد استنفاذه لجدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

    • 1. إن المكتب المركزي يهنئ أعضاء المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف بنجاح مؤتمرهم الثاني المنعقد أيام 10 و 11 و 12 مارس آملا أن يتم من خلال هذه المحطة تعزيز دوره الريادي في معالجة ملف الانتهاكات الجسيمة المرتبطة بالقمع السياسي على أسس ديموقراطية ومبدئية قوامها الحقيقة والمساءلة والإنصاف ووضع أسس بناء دولة الحق والقانون كشرط لعدم تكرار الانتهاكات الجسيمة مستقبلا.

    • 2. إن المكتب المركزي، وهو يجتمع غداة إحياء اليوم العالمي للمرأة، يحيي فروع الجمعية التي ساهمت بشكل فاعل وملموس في تجسيد المدلول النضالي لهذا اليوم، ويحيي كافة التنظيمات النسائية والديموقراطية الأخرى التي ساهمت مع الجمعية في الأنشطة الوحدوية على مستوى العاصمة الرباط.

    • وتوقف المكتب المركزي عند التوصية برفع جزء من التحفظات على اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة مطالبا من جهة باتخاذ الإجراءات القانونية لتجسيد هذا القرار، ومن جهة أخرى برفع كافة التحفظات على هذه الاتفاقية وبالمصادقة على البروتوكول الاختياري الملحق بها.

    • 3. واهتم المكتب المركزي برفض النقابة الوطنية للصحافة المغربية للمساعدات المالية المقترحة من طرف الإدارة الأمريكية في إطار مشروع الشرق الأوسط الكبير، معبرا عن تثمينه لهذا الموقف النبيل، آملا أن يتم تبنيه من طرف مجمل وسائل الإعلام ببلادنا، مذكرا بأن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ــ التي سبق لها اتخاذ موقف مماثل من مساعدات الإدارة الأمريكية ــ مازالت تنادي كافة القوى الديموقراطية والحية ببلادنا إلى رفض مثل هذه المساعدات الملغومة الهادفة إلى التطبيع مع العدوان الإمبريالي ضد الشعوب.

    • 4. وانشغل المكتب المركزي كذلك بالخبر الوارد في جريدة الشرق الأوسط ليومه 12 مارس حول قرار عقد اجتماع الحلف الأطلسي يومي 6 و 7 أبريل القادم بمشاركة كافة الدول الأعضاء (26) وسبعة دول بجنوب البحر الأبيض المتوسط (موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وإسرائيل). واستنكر المكتب المركزي عقد هذا الاجتماع ببلادنا، مطالبا بجعل حد لشراكة المغرب مع هذا الحلف الذي يشكل إحدى آليات العدوان ضد الشعوب وضد حقها في تقرير المصير.

    • وإن المكتب المركزي ينادي كافة القوى الحية المحبة للسلم، والمناصرة لحق الشعوب في تقرير مصيرها إلى التعبير عن معارضتها لشراكة المغرب مع هذا الحلف ولاجتماعه ببلادنا.

    • 5. وتذاكر أعضاء المكتب المركزي حول تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لسنة 2005 بشأن حقوق الإنسان عبر العالم، معتبرا أن هذا التقرير يفتقد للمصداقية في ظل تجاهله للانتهاكات الجسيمة للإدارة الأمريكية والمرتكبة بالخصوص في العراق وأفغانستان وبمعتقل كوانطاناموا السيء الذكر.

    • كما أعتبر المكتب المركزي أن رسالة جورج بوش المنوهة بالتجربة المغربية في مجال حقوق الإنسان تفتقد هي الأخرى للمصداقية باعتبارها صادرة عن رئيس دولة تمارس العدوان والاحتلال وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتدعم استعمار فلسطين وما يرتبط به من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

    • وبهذه المناسبة جدد المكتب المركزي إدانته لجريمة العدوان ضد العراق واحتلاله منذ ثلاث سنوات مؤكدا استعداد الجمعية للانخراط في المبادرة العالمية الهادفة إلى الإحياء النضالي للذكرى الثالثة (19 مارس) لانطلاق الحرب على العراق والشروع في احتلاله.

    • 6. واهتم المكتب المركزي بالمظاهرات الشعبية المتواترة، احتجاجا على تفشي الإجرام، كما وقع مؤخرا في آيت أورير وسلا وخريبكة. وقد عبر المكتب المركزي عن احتجاجه على المواجهة العنيفة لتظاهرة سكان آيت أورير من طرف القوات العمومية ليوم 04 مارس وعلى اعتقال ومحاكمة العديد من المواطنين، مطالبا بإطلاق سراحهم وفتح تحقيق بشأن مسؤولية السلطات في هذه المواجهة. وأكد المكتب المركزي على مشروعية التظاهر السلمي للمواطنين من أجل حقهم في الأمان الشخصي وحمايتهم من الجرائم معتبرا أن أمن المواطنين لا يقل أهمية عن أمن الدولة وأن حماية أمن المواطنين يجب أن يتم في ظل احترام حقوق الإنسان.وعبر المكتب المركزي عن استنكاره لترويج الأطروحات المتخلفة بشأن تعارض مواجهة الإجرام وحماية أمن المواطنين مع احترام حقوق الإنسان.

    • 7. واستنكر المكتب المركزي للاختطاف الذي تعرض له المواطن حميد الشافعي، تقني بشركة الخطوط الملكية المغربية والذي قضى حوالي أسبوع من الاعتقال التعسفي (من 1 إلى 7 مارس) لدى الأجهزة الأمنية، عرف خلالها التعذيب والمعاملة الحاطة بالكرامة. ويطالب المكتب المركزي بفتح تحقيق في الموضوع ومتابعة المسؤولين عن هذا العدوان الجديد ضد حقوق وكرامة الإنسان.

    • 8. وعبر المكتب المركزي عن ابتهاجه لإطلاق سراح المواطن العباس سباعي الذي اعتقل وحوكم وأدين ابتدائيا واستئنافيا ظلما وعدوانا والذي اضطر إلى خوض إضراب عن الطعام استغرق 39 يوما قبل أن يستفيد من مسطرة الإفراج المؤقت. وإن المكتب المركزي يطالب بمتابعة المسؤولين عن اعتقاله التعسفي ورد الاعتبار له وجبر الأضرار التي تعرض لها.

    • 9. وانصب اهتمام المكتب المركزي على حالات أعضاء الجمعية المعتقلين بسجون تازة (الأخ العاجي محمد) العيون (الأخوان ليدري والنومرية) وكلميم (الأخ بنجلون) مقررا الدخول في حملة من أجل إطلاق سراحهم.

    • 10.

وبالنسبة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

    • ،

ــ عبر المكتب المركزي عن تضامنه مع عمال جبل عوام المهضومي الحقوق الذين اضطروا إلى الاعتصام في قعر منجم سيدي امحمد لعدة أيام منذ 06 مارس الأخير.

ــ كما عبر عن احتجاجه على الشروط التي أدت بمعطلي مجموعة التكوين التأهيلي إلى اليأس وإلى محاولة الانتحار يوم 02 مارس الماضي مطالبا السلطات بالاهتمام الجدي بمعضلة عطالة حاملي الشهادات وإيجاد الحلول المناسبة لإعمال حقهم الإنساني والدستوري في الشغل والحياة الكريمة.

ــ ثمن المكتب المركزي قرار الهيئة الوطنية لحماية المال العام بتنظيم المحاكمة الرمزية للمسؤولين عن نهب المال العام وذلك يوم السبت 25 مارس 2006 بالنادي الثقافي للمحامين بالرباط. وإن المكتب المركزي ينادي أعضاء الجمعية وعموم المواطنين والمواطنات إلى المشاركة القوية في هذه المحاكمة التي ستساهم في رد الاعتبار لمفهوم عدم الإفلات من العقاب كأسلوب ضروري لمواجهة الجرائم الاقتصادية.

ــ وعبر المكتب المركزي عن استنكاره لمعاناة مئات المواطنين المغاربة المعتقلين دون محاكمة بليبيا نتيجة محاولة الهجرة لأوروبا انطلاقا من ليبيا، والذين يتعرضون للمعاملة القاسية، مطالبا السلطات المغربية تحمل ميؤولياتها في ضمان أمانهم وسلامتهم وحقوقهم الإنسانية، وإعمال قاعدة الحماية الديبلوماسية للمواطنين في قطر أجنبي.

ــ وبالنسبة للمؤتمر الأورو إفريقي حول الهجرة الذي تقرر عقده بالمغرب يومي 10 و 11 يوليوز والمحكوم أساسا بالهاجس الأمني، فإن المكتب المركزي يدعو التنظيمات الديموقراطية المهتمة بمشاكل الهجرة نحو أوروبا إلى تتبع هذا الملف بدءا بالعمل على تنظيم ملتقى مدني أورو إفريقي موازي للمؤتمر الرسمي قصد العمل على الطرح السليم لإشكاليات الهجرة بارتباط مع احترام وصيانة حقوق الإنسان الكونية، وقصد التصدي للمقاربات الحكومية التي لا تحترم الحقوق الإنسانية للأفارقة، ولا تراعي الأسباب الحقيقية للنزوع نحو الهجرة إلى البلدان الأوروبية.

    11. وأخيرا اهتم المكتب المركزي بالترتيبات بشأن الندوة حول حقوق الإنسان بالبلدان المغاربية الخمسة التي تنظمها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أيام 29 و 30 و 31 مارس بالرباط. وانشغل كذلك بالملتقى التأسيسي للتنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان المقرر عقده على هامش الندوة المغاربية يوم 30 مارس بمشاركة التنظيمات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان على المستوى

.