13/10/2005

بدعوة من المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان تم ليلة الخميس 13 أكتوبر 2005 من الساعة الثامنة والنصف إلى التاسعة والربع تنظيم وقفة جماعية بشارع محمد الخامس بالرباط حضرها حوالي 1000 من المواطنات والمواطنين جاء جزء هام منهم من مناطق أخرى خاصة المدن الشمالية.

كما شارك في الوقفة عدد من أطر القوى الديموقراطية، السياسية والنقابية والجمعوية، وكذا عدد من المواطنين الأفارقة السود من بلدان جنوب الصحراء وعدد من المواطنين الأوروبيين علاوة على ممثلي مختلف وسائل الإعلام مع تغيب القناتين المغربيتين الأولى والثانية.

ومن المعلوم أن الوقفة نظمت تحت شعار “لا لاضطهاد وقمع المهاجرين الأفارقة المتواجدين بالمغرب، نعم لاحترام كافة حقوقهم الإنسانية، نعم للتضامن معهم.”

وخلال الوقفة رفعت عدة لافتات (الملحق1) وتم الترديد الجماعي وبشكل حماسي لعشرات الشعارات بالعربية والفرنسية تتعلق بموضوع الهجرة وحقوق الإنسان (الملحق2).

وقد تميزت الوقفة بدقيقة صمت مؤثرة لجميع المشاركين والمشاركات في الوقفة ترحما على المهاجرين الأفارقة الذين قتلوا على مشارف سبتة ومليلية، من طرف السلطات الأمنية المغربية بالخصوص، في نهاية شتنبر وبداية أكتوبر.

وقد انتهت الوقفة بكلمة رئيس الجمعية هنأ فيها المشاركون والمشاركات على نجاح الوقفة وبين فيها دلالات هذه الوقفة وأبعادها الاحتجاجية والمطلبية والتضامنية.

وإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إذ يعبر عن احتجاجه لتجاهل وسائل الإعلام الرسمية المرئية والمسموعة لهذه الوقفة الجماعية التي كشفت عن الوجه المشرق للشعب المغربي ولقواه الحقوقية والديموقراطية، يؤكد مواصلة الجمعية لمتابعة هذا الملف – ملف الهجرة السرية العامة وهجرة الأفارقة بشكل خاص – إلى أن يتم معالجته من طرف السلطات المغربية والأسبانية والأوروبية على أسس سليمة قوامها احترام حقوق الإنسان وخاصة الحق في الحياة والسلامة البدنية والشغل والتنقل والعيش الكريم للجميع

المكتب المركزي