16/1/2008

أمعنت قوات الاحتلال الإسرائيلي في ممارستها لأعلى درجة من درجات إرهاب الدولة في قطاع غزة شرق حى الزيتون ، فقد توغلت صباح امس الموافق 15-1-2008 عشرات الدبابات الاسرائيلية تساندها الطائرات المروحية شرق حى الزيتون شرق مدينة غزة وتمركزت الآليات في عدد طرق رئيسية ، واتخذت مواقع قتالية و بدأت بإطلاق نيران أسلحتها الرشاشة والقذائف المدفعية تجاه المنطقة مما ادى الى سقوط 17 شهيدابينهم عدد من المدنين الامنين فى بيوتهم ،اضافة الى اصابة العشرات ، وارهاب عشرات الاسر التى تركت منازلها خشية على حياتها فى ظل اجواء البرد القارس ، اضافة الى اصابة العديد من المواطنين بالخوف والهلع ، ورغم ان العدوان على منطقة شرق غزة لم يستمر اكثر من خمس ساعات الا انه سقط خلال هذه الساعات القليلية 17 شهيدا واصيب عشرات الجرحى.

الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون تعتبر ان ما يجرى فى قطاع غزة يعتبر مجزرة اسرائيلية بحق الفلسطينين الامنين ، وتعتبر أن قوات الاحتلال لديها النية المبيتة لإيقاع اكبر عدد ممكن من الضحايا في صفوف المواطنين الفلسطينيين وذلك من خلال إطلاقها الصواريخ الجوية والقذائف المدفعية على التجمعات السكانية، والتي راح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى ،كما أن تصريحات رئيس الشاباك الاسرائيلى يوفال دكسين التى اعلن خلالها ان قوات الاحتلال قتلت خلال العامين الماضيين نحو 1000 فلسطينى ، تثير القلق الشديد وتنذر بسقوط المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم. كما تنم تلك التصريحات عن مدى تباهى القادة الاسرائلين بقتل الفلسطيين ، الامر الذى يدلل على ان ما تقوم به قوات الاحتلال من مجازر فى قطاع غزة هو بمثابة سياسة مبرمجة تحظى بدعم القيادة السياسية الاسرائيلية .

الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون تكرر إدانتها لجرائم الحرب اليومية التي تمارسها قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي، وتؤكد على أنها تمثل تدابير عقابية ضد المدنيين، وفقاً لأحكام إتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والخاصة بحماية المدنيين في أوقات الحرب، والتي تحظر تهجير السكان المدنيين أو تدمير ممتلكاتهم الخاصة.

وتعرب الجمعية عن بالغ القلق جراء تعاطي المجتمع الدولي، بآلياته المختلفة وأجسامه المتعددة، بطريقة العاجز عن حماية المدنيين وممتلكاتهم ، وتناشد الجمعية الاسرة الدولية بالاتى ……..

  1. التدخل الفوري والعاجل من أجل توفير الحماية للسكان المدنيين الفلسطينيين، وخصوصاً أن ردود الفعل الدولية لم ترتق حتى اللحظة إلى مستوى المساءلة والمحاسبة لمقترفي تلك الجرائم.
  2. ندعو الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 لاتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف كافة الجرائم التي تصاعدت وتيرتها في الأيام الأخيرة.
  3. نؤكد على ان ما تقوم به قوات الاحتلال هى بمثابة جرائم حرب ، يجب ان يحاكم مرتكبيها وتقديم مجرمى الحرب من وزراء وجنرالات فى حكومة الاحتلال للمحاكمة على جرائم الحرب التى يمارسونها بحق المواطنيين الابرياء .
  4. نطالب المجتمع الدولى بارسال قوات دولية عاجلة لحماية المدنيين الفلسطينين من جرائم الحرب الاسرائيلية .

الجمعية الوطنية للديمقراطية و القانون
قطاع غزة –رفح

البريد الالكتروني democracy8@hotmail.com