30 يناير/ كانون الثاني 2008
نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية

** لجنة حماية الصحفيين – CPJ **

تعقد لجنة حماية الصحفيين مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تقريرها السنوي، في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 4 فبراير 2008، وذلك في مقر نقابة الصحافيين المصريين (4 شارع عبدالخالق ثروت) القاهرة.

ويرصد التقرير مئات الاعتداءات على حرية الصحافة قي مختلف بقاع العالم على مدى عام 2007 الذي يعد أكثر الأعوام العشر الماضية فتكا بالصحفيين. فللسنة الثانية على التوالي تم اغتيال 32 صحفيا أثناء قيامهم بواجبهم المهني في العراق الذي أصبح منذ الغزو االذي قادته الولايات امتحدة الأمريكية عام 2003 أخطر بلدان العالم على الصحافة وأشدها فتكا بالصحفيين.

كما يوثق التقرير الذي يحمل عنوان “اعتداءات على الصحافة” الزيادة المطردة لحالات انتهاك حرية الصحافة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومحاولات الحكومات للحد مما تحقق من مكاسب بفضل نضالات صحافيين مستقلين في دول مثل مصر والمغرب واليمن. وكان للمدونين الذين ماانفك عددهم وتاثيرهم يتصاعدان نصيب مرتفع من الاعتقالات والمحاكمات وأحكام السجن وألوان أخرى من المضايقات.

وتعد تلك هي المرة الثالثة التي تعقد فيها لجنة حماية الصحفيين مؤتمرا صحفيا للاعلان عن تقريرها السنوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عن لجنة حماية الصحفيين
جول كمبانيا
كبير منسقي برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا
وكمال العبيدي
ممثل اللجنة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

تتوافر نسخ عربية من التقرير للسيدات والسادة الصحفيين يوم المؤتمر الصحفي ،
كما يمكنكم مطالعته على شبكة الإنترنت بدءا من صباح الاثنين 4 فبراير 2008 بموقع لجنة حماية الصحفيين: www.cpj.org

لجنة حماية الصحفيين هي منظمة مستقلة غير هادفة للربح, و مقرها نيويورك, تعمل من أجل حماية حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم.