29/10/2007

شهد اليوم الثاني لفتح باب الترشيح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين المصرية واختيار نقيب الصحفيين إقبالا محدودا بعكس اليوم الأول الذي تقدم خلاله 40 مرشحا لعضوية مجلس النقابة ، و3 لمنصب نقيب الصحفيين ولكنه أكثر سخونة من اليوم الذي سبقه ، من أبرز الأسماء التي تقدمت بأوراق ترشيحهم في اليوم الثاني مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق لمنصب النقيب ، ولعضوية مجلس النقابة عبدالفتاح إبراهيم ( الأهرام ) ، وأسماء عبدالحكم ( الوطني اليوم ) ، وصلاح عامر ( المسائية ) ، ومحمد عبداللطيف ( الأهرام ) ، وأسامة داود ( العربي الناصري ) ليرتفع عدد المرشحين إلى 4 مرشحين علي منصب النقيب و45 مرشح لعضوية مجلس النقابة .

كما رفضت اللجنة المشرفة على الانتخابات قبول أوراق أحمد عز الدين( مدير تحرير جريدة الشعب السابق ) والذي يُحاكم أمام المحكمة العسكرية العليا بتهمة انتمائه للإخوان المسلمين ، وطالبت اللجنة بمطلبٍ غريبٍ جدًّا يدور حول ضرورة حضور عز الدين بنفسه للتقدم بأوراق ترشيحه، مستندةً إلى اللائحة التي تنظم عمل انتخابات النقابة . ورصد مراقبي اتحاد الإعلاميين الحر تدخَّل شخص يدعي عبد المنعم عبد المقصود ( محامي عز الدين ) لدى المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة ، حيث تقدَّم بمذكرةٍ طالب فيها بإحدى حلولٍ ثلاث .. إما انتقال اللجنة القضائية إلى المرشح في محبسه بسجن مزرعة طرة للتصديق على استمارة الترشيح أو استدعاء المرشح إلى مقر اللجنة أو قبول أوراقه بتوكيل عام لنجله عمر.. وقد وافق المستشار رئيس اللجنة المشرفة علي الاكتفاء بالتوكيل العام الذي سيقدمه نجله عمر في صباح اليوم الثالث لفتح باب الترشيح إلي اللجنة .

وقد تقدم فايز زايد ( رئيس تحرير أخبار البرلمان ) بطعن علي الانتخابات لعدم قيد اسمه بكشوف الناخبين ، وتقدمت يسرية ناصر بطعن مماثل لوقف الانتخابات لعدم إدراج اسمها وقررت المحكمة تأجيل الطعنين لجلسة الأحد لتقديم المستندات ورد الجهة الإدارية .

وبالنسبة لبرامج المرشحين الانتخابية في اليوم الثاني والذين قاموا بتوزيعها على الصحفيين والإعلاميين كان مضمونها متشابه حيث ركز الجميع عن مصالحهم الإستراتيجية والمتعلقة بتحسين أوضاعهم واعتبارهم في المجتمع ، من رفع الأجور وتحسين مستوى المعيشة ، بالإضافة إلى إلغاء ترسانة القوانين المقيِّدة للحريات . أما بخصوص برنامج مرشح الحكومة المصرية لمنصب النقيب مكرم محمد أحمد فقد أعلنه في مؤتمر صحفي عقده في النقابة عقب تقدمه للترشيح رغم أنه لم يختلف كثيرا عن الزملاء الصحفيين المرشحين وأعلن أنه يسعى جاهدا للخروج بالنقابة من أزمتها الحالية ، وأشار إلي أن برنامجه الانتخابي ، يركز علي إيجاد تسوية مع الحكومة لإلغاء الأحكام الصادرة بحبس 5 من رؤساء التحرير وعدد من الصحفيين ، وإلغاء كافة المواد السالبة للحريات في قضايا النشر ، وتحويل النقابة إلي معهد لتدريب الصحفيين من خلال وضع برنامج لتعليم اللغات ، وأكد أن تحسين أجور الصحفيين أمر ضروري ، وأشار إلي التزامه بإعداد لائحة أجور جديدة تليق بالصحفيين بالإضافة إلي تطوير الخدمات في النقابة بحيث يستطيع الصحفي الحصول علي مسكن ملائم وسيارة بالتقسيط ، ورفع سقف العلاج الأسري.

والمفاجأة بان مراقبي اتحاد الإعلاميين الحر رصدوا تقدَّم عددٌ من الصحفيين الأخوان مساء اليوم الأحد الموافق 28 من شهر أكتوبر الحالي بمذكرة لجلال عارف ( نقيب الصحفيين المنتهية ولايته ) تطالبه فيها بتحويل مكرم محمد أحمد مرشح الحكومة على منصب النقيب للتأديب ، لتجاوزه ميثاق الشرف الصحفي في هجومه على محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات، والذي وصفه في تصريحاتٍ نشرتها جريدة ” صوت الأمة” بـ (عبيط القرية) ، كما تهكَّم على صحفيي جريدة ” آفاق عربية” وعلى أسلوب احتجاجهم على غلق جريدتهم .

ومن ناحية أخري أفادوا مراقبي اتحاد الإعلاميين الحر لانتخابات نقابة الصحفيين المصرية بأنه تظاهر عشرات الصحفيين أمام نقابتهم تلبيةً لدعوةٍ من صحفيي جريدة ” آفاق عربية ” ضد مكرم محمد أحمد الذي يخوض انتخابات الصحفيين على منصب النقيب ممثلاً للحكومة ، وانضمَّ للمظاهرة صحفيون من مختلف الاتجاهات السياسية ، وقد ردد المتظاهرون شعارات مثل ( مكرم بيه يا مكرم بيه زعلان من بيع الخضار علشان إيدك مش في النار.. بعنا خيار بعنا خضار مش هانبيع نقابة ودار.. يا سلالم الحرية يا عشاق المهنة دية احموا بلادنا من الحرامية.. وحدة صحفية واحدة ضد السلطة اللي بتدبحنا ) ، ورفعوا لافتاتٍ مكتوبًا عليها ( مكرم قادم لإغلاق صحف أخرى ، مكرم شايل سيفه وناوي على السلالم ، مرشح الحكومة يتنصل من مناصرة آفاق عربية ) .

كما قامت نقابة المحامين بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مبني النقابة احتجاجا علي حبس الصحفيين وإحالة المدنيين للمحاكم العسكرية .

الطريف فوجئ مراقبي اتحاد الإعلاميين الحر بأن مرشح الحكومة لمنصب نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد قام عن الطريق الخطأ بملء استمارة ترشيح علي عضوية المجلس بدلا من منصب النقيب ، وتدارك مدير النقابة هذا الموقف بأنه تم منح ” مكرم ” استمارة خاطئة وتم استبدالها بأخرى مخصصة لمنصب النقيب.