12/6/2007

تشهد مدن وشوارع قطاع غزة اشتباكات مسلحة هي الأخطر والأعنف بين أنصار حركتي فتح وحماس منذ أن اندلعت الاشتباكات بين الطرفين ، حيث تستخدم في هذه الاشتباكات كل الطرق الإجرامية بين الطرفين ،بل أن ما يحدث تجاوز حدود الوصف والتعبير ، إعدامات فورية ، وتنكيل بالجثث وتعذيب جسدي ،إلقاء المواطنين من اعلي البنايات ، انتهاك حرمة البيوت والمساجد والوزارات ومقرات الأجهزة الأمنية ،والمؤسسات الوطنية والأهلية ،فيما تحولت المستشفيات إلى ساحة قتال حقيقية بين الطرفين ، الشعب الفلسطيني بأكمله تحول إلى هدف للمسلحين المنتشرين في كافة أنحاء القطاع ،حيث بلغت حصيلة القتلى حتى الان 19 قتيلا وأكثر من 100 جريح بعضهم في حالة الخطر.

إن ما يجرى في قطاع غزة من اقتتال داخلي تجاوز كل الخطوط الحمراء وتجاوز كل القيم والأخلاق والعادات والتقاليد الاجتماعية ، لا نستطيع أن نوصف ما يجرى من اقتتال داخلي بين الأشقاء إلا بأنها جرائم خارجة عن القانون ، جرائم بشعة قذرة لا تعبر عن أصالة الشعب الفلسطيني .

شبكة المؤسسات الأهلية ضد الفوضى الأمنية وحماية حقوق الإنسان تجدد استنكارها لاستمرار سقوط ضحايا الاقتتال الداخلي ، وعودة الاشتباكات المسلحة إلى الواجهة من جديد.

الشبكة تطالب الجميع بالوقف الفوري لإطلاق النار، وسحب المسلحين كافة من الشوارع ومن على أسطح البنايات، والعودة إلى الحوار الوطني فوراً ودون إبطاء. كما تجدد تأكيدها على مطالبها السابقة بضرورة التحقيق الجدي في هذه الحوادث التي انطوت على جرائم مست بحياة المواطنين، بما يضمن إحالة كل المتهمين والمتورطين في أعمال القتل والتخريب إلى العدالة. وتدعو أطراف الاقتتال إلى تغليب المصلحة العامة على المصلحة الفئوية، ووضع ضوابط لتفعيل آليات المحاسبة بما يحول دون تحول الخلاف السياسي إلى مواجهات مسلحة في الشارع. وتؤكد على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق حقيقية للكشف عن كل الجرائم التي تمارس بحق المواطنين من قبل المسلحين ،الذين فقدو صوابهم وظلوا الطريق .

وتناشد القوى الوطنية والإسلامية ورجال الدين والإصلاح بالتدخل الفوري لوقف ما يجرى في من انتهاكات صارخة لكل القيم والمبادئ ، وتحريم الاقتتال. وندعو القوى الوطنية والإسلامية بإخراج المسلحين من أمام المستشفيات ليتسنى للجرحى الوصول للمستشفى للعلاج ،فمسألة إعدام الجرحى أمام المستشفيات عمل غير انسانى لا يمكن أن يتخيله الإنسان او تقبله الديانات .

ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني بإعلان حالة الحداد الشامل على ضحايا الاقتتال الداخلي ،ورفع الرايات السوداء وتنكيس الأعلام الفلسطينية ، وفتح بيوت عزاء في كافة المحافظات حدادا على ضحايا الاقتتال الداخلي .

نناشد الوفد الامنى المصري ببذل أقصى جهد ودور ممكن لوقف الاقتتال ، مع تقديرنا للدور الذي يبذله الوفد الامنى المصري ، ونجدد دعوتنا للمجلس التشريعي الفلسطيني بالقيام بمسؤولياته والوفاء بالتزاماته التي قطعها أعضائه على أنفسهم وخاصة حفظ الأمن والأمان للمواطنين ووقف مظاهر الانفلات الامنى وفوضى السلاح .

نجدد تأكيدنا على خطورة عسكرة المجتمع الفلسطيني ، ونؤكد أن الحل يكمن في جمع كافة الأسلحة ،وإنهاء عسكرة المجتمع الفلسطيني ،والبدء في بناء مجتمع فلسطيني مدني تسوده العدالة والمساواة لكافة المواطنين .

ندعو جماهير شعبنا بتحدي صوت الرصاص والقذائف والخروج إلى الشوارع والبقاء بها حتى يتوقف الاقتتال الداخلي بين الأشقاء .

شبكة المؤسسات الأهلية ضد الفوضى الأمنية وحماية حقوق الإنسان.
1-الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون
2-جمعية البيت السعيد
3-جمعية ملتقى شباب خربة العدس
4-اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي
5- جمعية الأمل لتأهيل المعاقين
6-جمعية الذاكرة الفلسطينية
7-جمعية حي السلام
8-جمعية المتحدين للثقافة والتنمية
9-جمعية يبوس الخيرية
10-جمعية ملتقى خدمات الأسر الريفية
11-جمعية النصر الخيرية
12-جمعية أصدقاء الطالب
13-جمعية المستقبل
14-منتدى شارك الشبابي
15-الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية
16-جمعية الفنانين التشكيلين
17-جمعية أصدقاء الطفل
18-جمعية المركز الجماعي للخدمة العامة
19-نادي شباب رفح الرياضي
20-جمعية تطوير الفكر الشبابي
21- البرلمان الفلسطيني الصغير
22-جمعية تيسر المستقبل للمثقفين
23-جمعية السدود الخيرية
24- ملتقى إعلاميات الجنوب
25-جمعية المراود الخيرية
26- ملتقى شباب الشابورة