22/6/2007

نناشد المجتمع الدولى بالتدخل الفورى والسريع لاعادة فتح معبر رفح البرى لتمكين الاف المواطنين العالقين على الجانب المصرى من العودة الى قطاع غزة ، وكذلك تمكين من يرغب من المواطنين للسفر خارج قطاع غزة خاصة المرضى الذين يحتاجون للعلاج فى الخارج .

تنظرالجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون ببالغ القلق من جراء استمرارإغلاق معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية، والتي تمنع بموجبه مواطني قطاع غزة من السفر عبره ، فمنذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة فرضت قوات الاحتلال حصارا شاملا على قطاع غزة ، الجمعية تناشد المجتمع الدولي ومنظمات العمل الإنساني للتدخل الفوري والعاجل لايجاد تسوية عاجلة وسريعة لمعبر رفح تمكن المواطنين الفلسطينين من السفر والتنقل من وخارج القطاع بشكل حر ، وتحذر الجمعية من خطورة فرض العقاب الجماعى على المواطنين الذين يعانون اشد المعاناة نتيجة صعوبة الظروف الاقتصادية التى يعانى منها سكان قطاع غزة ، جدير بالذكر أن معبر رفح يعتبر المنفذ الوحيد الذي يصل قطاع غزة بالعالم الخارجي .

وبهذا الإجراء يمنع سكان قطاع غزة من السفر عبر المعبر. الأمر الذي يحرم المواطنين من التمتع بحرية الحركة والتنقل. كما يحرم المرضى الذين يضطرون إلى السفر خارج البلاد لتلقي العلاج، أو إجراء عمليات جراحية خطيرة، نظراً لعدم توفر الإمكانيات الضرورية لعلاج بعض الأمراض مثل السرطان. ومنذ ان تم اغلاق معبر رفح فى تاريخ 15-6-2007 يتواجد اكثر من 5000 مواطن بينهم العشرات من المرضى، عالقين على الجانب المصري من المعبر، اضافة الى وجود العديد من المرضى الذين حرموا من العودة الى منازلهم بسسب الاغلاق ،علما انهم يعيشون فى ظروف صعبة لا تتوفر فيها أدنى مقومات الحياة الإنسانية، في ظل أجواء الحر الشديد، وعدم توفر الغذاء المناسب أو وسائل الراحة اللازمة لهم، وللمرضى بشكل خاص.

الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون تعتبر هذه الإجراءات تجسيداً لسياسة العقاب الجماعي التي ما زالت تفرض على الشعب الفلسطينى ، وتؤكد الجمعية على أن هذه الإجراءات تتناقض مع روح ونص القانون الدولي الإنساني، كما تناشد الجمعية المجتمع الدولى والمنظمات الإنسانية والدول العربية بالتدخل الفورى والسريع لايجاد الية تضمن استمرار فتح المعبر امام المواطنين فى قطاع غزة ، نناشد الرئيس محمود عباس والرئيس المصرى محمد حسنى مبارك بوضع قضية معبر رفح على سلم الاوليات فى القمة العربية المنوى عقدها فى مصر ،والاتفاق على الية يتم بموجبها ضمان فتح معبر رفح وكافة المنافذ الى قطاع غزة وضمان حرية السفروالتنقل للمواطنين فى قطاع غزة .

الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون
قطاع غزة -رفح
البريد الالكتروني democracy8@hotmail.com