24/11/2007

ترحب الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بالمؤتمر الدولي للسلام المنوي عقده خلال هذا الأسبوع ” يوم الاربعاء ” وتأمل الجمعية ان يكون هذا المؤتمر بمثابة خطوة نحو نيل الشعب الفلسطينى لحقوقه المشروعة وخاصة الحق في تقرير المصير ،وكافة الحقوق الأخرى التي نصت عليها كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ، الجمعية تناشد الدول المشاركة فى مؤتمر انابولس بالتدخل الفورى لرفع الحصار الشامل المفروض على قطاع غزة ،والذى بات يشكل خطر حقيقى على مستقبل الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة ،وبات ينذر بكارثة انسانية خطيرة سيتحمل مسؤليتها المجتمع الدولى باكمله والذى لم يحرك ساكنا امام معاناة مئات الآلاف من ابناء شعبنا فى قطاع غزة ، خاصة وان هذا الحصار مس كافة نواحى الحياة ،وادى الى حرمان المواطنين المرضى من السفر والتنقل للعلاج فى الدول العربية او الضفة الغربية والقدس ، مما ادى الى وفاة حوالى 17 مريض نتيجة لعدم توفر امكانية العلاج فى قطاع غزة ،نظرا لنقص الادوية الازمة وعدم توفر الامكانيات اللازمة ، اضافة الي اغلاق معبر الحدودي منذ خمسة شهور حيث علق الاف المواطنين علي الجانب المصري منهم المرضي والذين توفي عدد كبير منهم وحرمان الاف الطلبة من الدراسة في جامعاتهم بسبب انتهاء اقامتهم في الدول التي يدرسون بها اضافة الي الشيو خ والاطفال والنساء والذين ذاقوا مر آلام المعاناة من حر الصيف وبرد الشتاء القارص ويأتي ذلك في اطار احكام سيطرة اسرائيل في اغلاق المعابر وهذا مخالف لكافة

القوانين والاعراف الدولية حيث حق الانسان حرية الحركة والتنقل والسفر من دولة لاخري دون أي قيود
ناهيك عن الغلاء الاقتصادي الفاحش حيث عمدت اسرائيل الي تقليص كمية الوقود والمحروقات اضافة الي تقليص كمية البضائع والمواد الغذائية الواردة الي قطاع غزة مما ادي الي الزيادة الباهظة في ارتفاع اسعار السلع الغذائية الامر الذي جعل المواطن الفلسطيني عاجز وغير قادر علي تدبير اموره اليومية بسبب ارتفاع نسبة البطالة في قطاع غزة نتيجة الي اغلاق المعابر والحدود والحصار الاقتصادي الخانق المفروض علي قطاع غزة .

وهذا اضافة الي قرار وزير الجيش الاسرائيلي بتقليص كمية الكهرباء والمياه الواردة الي قطاع غزة الامر الذي ينذر بكارثة انسانية ضاربين بعرض الحائط كل المواثيق والاعراف الدولية .

واننا في الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون ندين ونستنكر سياسة العقاب الجماعي التي تفرضها اسرائيل علي قطاع غزة والتي تهدف الي تجويع ابناء الشعب الفلسطيني . لذلك فإننا :

  1. نطالب المجتمع الدولي و الدول المشاركة في مؤتمر انابوليس بالتدخل الفوري لرفع الحصار الخانق عن قطاع غزة وفتح المعابر والحدودمع العالم الخارجي .
  2. ندعو منظمات حقوق الانسان بفضح ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وتقديم المسئوليين عن هذه الانتهاكات للمحاكمة باعتبارهم مجرمي حرب .
  3. نطالب الجهات المعنية بتقديم المساعدات الانسانية والخدمات الطبية للمواطنين العالقين علي الجانب المصري لحين حل مشكلتهم .
  4. نطالب السيد الرئيس محمود عباس بالتدخل لانهاء معاناة العالقين علي الجانب المصري .

الجمعية الوطنية للديمقراطية و القانون