بيان صحفي – 3 يونيو 2008

تعرب المنظمات المصرية الموقعة على هذا البيان عن إدانتها واحتجاجها على تدخل الحكومة المصرية لاستبعاد المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من المشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مكافحة الإيدز، والمقرر عقده بمدينة نيويورك يومي 10 و11 يونيو القادم.

وترى المنظمات الموقعة أن إقدام الحكومة في إجراء غير مسبوق على الاعتراض على مشاركة منظمة حقوقية مصرية في اجتماع دولي يعد تصعيداً خطيراً في إجراءات التضييق والتحرش بمنظمات حقوق الإنسان المصرية.

كما تؤكد المنظمات على أن هذا التصعيد لا يمكن النظر إليه بمعزل عن مناخ الانتهاكات الحكومية المتكررة للحق في التنظيم، بدءاً من التراخي في التحقيق في الاعتداء الجسدي على مديرة مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، مروراً بالمماطلة في تنفيذ الحكم القضائي بإشهار دار الخدمات النقابية والعمالية، وانتهاءاً بالتدخل الأمني المتكرر لإلغاء المؤتمرات والأنشطة العامة لمنظمات حقوق الإنسان.

وكانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من بين منظمات المجتمع المدني المرشحة للمشاركة في الاجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة والمخصص للمراجعة الدورية لتنفيذ إعلان الالتزام بشأن مكافحة الإيدز الصادر عام 2001. غير أن الحكومة المصرية طلبت حذف اسم المبادرة المصرية من قائمة المنظمات المدعوة التي اقترحها مكتب رئيس الجمعية العامة، استناداً إلى فقرة واردة بقرار الجمعية العامة بشأن إجراءات تنظيم الاجتماع تنص على أن يتم تبني القائمة المقترحة للمنظمات ما لم تعترض إحدى الدول الأعضاء على أي منها. وكانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد شاركت في دور الانعقاد السابق للاجتماع نفسه في يونيو 2006.

وتدعو المنظمات الموقعة على هذا البيان الحكومة المصرية إلى احترام التزامها بموجب الدستور والقانون الدولي باحترام حريتي التنظيم والتعبير، والوقف الفوري لكافة الإجراءات التعسفية والعدوانية المتخذة ضد منظمات حقوق الإنسان المصرية عقاباً لها على أداء دورها في توثيق وكشف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر. كما

تطالب المنظمات الموقعة هيئة الأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان حرية مشاركة منظمات المجتمع المدني في أنشطتها، وإغلاق أي ثغرات تكفل للحكومات تقييد هذه المشاركة اللازمة من أجل نجاح الأمم المتحدة في تحقيق أهدافها.

المنظمات الموقعة:

  1. جماعة تنمية الديمقراطية
  2. الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية
  3. جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء
  4. دار الخدمات النقابية و العمالية
  5. الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
  6. المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
  7. مركز الأرض لحقوق الإنسان
  8. مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان
  9. المركز المصري لحقوق المرأة
  10. مركز النديم للعلاج و التأهيل النفسي لضحايا العنف
  11. مركز أندلس لدراسات التسامح و مناهضة العنف
  12. مركز هشام مبارك للقانون
  13. المنظمة العربية للإصلاح الجنائي
  14. مركز حقوق الطفل المصري
  15. المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني
  16. المعهد المصري الديمقراطي