7/8/2005

نظم المركز الوطني لحقوق الانسان بالتعاون مع المنتدى الاسيوي الباسفيكي والهيئة الوطنية لحقوق الانسان في الهند امس دورة في مجال تطوير متابعة الشكاوى والخدمات القانونية شارك فيها 15 مشاركا من المركز ومؤسسات المجتمع المدني في مجال حقوق الانسان ومديرية الامن العام.

والقى المدير التنفيذي للمركز صالح الزعبي كلمة اوضح فيها اهمية هذه الدورة التي يشرف عليها خبراء دوليون في رفع كفاءة وقدرات العاملين في مجال حقوق الانسان.

واستعرض الزعبي اعمال واهداف المركز لخدمة حركة حقوق الانسان في المملكة وكيفية تلقي الشكاوى من قبل المواطنين والتعامل معها ومتابعتها ودوره في نشر الوعي في مجال حقوق الانسان بين المواطنين.

كما تحدثت مديرة البرامج في المنتدى الاسيوي الباسفيكي جين ماجيا ومن الهيئة الوطنية لحقوق الانسان في الهند ياراشار و شاشي فتناولوا تجارب المنتدى

والهيئة في التعامل مع الشكاوى التي يتلقونها في مجال حقوق الانسان والدور الذي يضطلعون به في مساعدة مراكز وهيئات وجمعيات حقوق الانسان في الاقطار الاسيوية.

من جانبه ذكر الناطق الاعلامي للمركز الوطني لحقوق الانسان محمد الحلو ان الدورة التي تستمر ستة ايام تهدف الى تحديد الاحتياجات الاساسية لتطوير نظام ادارة الشكاوى

وتحديد مجالاته في المركز ومؤسسات المجتمع المدني ووضع خطة استراتيجية بالاستعانة بالخبرات الاجنبية لتطوير ادارة الشكاوى وتطوير اليات الخطة التنفيذية بهدف وضع نظام شامل لهذه الادارات.

واشار الى ان اهداف الدورة هذه تندرج تحت المحور الاساسي الثالث في بناء القدرات المؤسسية للمركز وتقرير دور مؤسسات المجتمع المدني الهادف الى رفع الكفاءة التنفيذية حتى تصبح اكثر فاعلية في محيطها