15/10/2008

أثار قرار اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية أمس بتعيين الجزء الأول من حركة القيادات المحلية ردود أفعال واسعة النطاق خاصة بعد المخالفة الواضحة والصريحة لوعوده التي أطلقها في جريدة المصري اليوم بتاريخ 5 أغسطس 2008 بأن حركة المحليات التي سيتم الإعلان عنها ستشهد لأول مرة تعيين سيدة في منصب سكرتير عموم وأن نسبة تمثيل المرأة سيتم زيادتها وخاصة في مواقع رؤساء الوحدات المحلية والأحياء ؛ وأكدت ساعتها مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني أن حصول المرأة على حقوقها السياسية حق وليس منحة ؛ وعلى الوزير أن يتذكر هذا الوعد الذي قدمه للرأي العام وتحت مسئوليته وأن يتم بالفعل زيادة نسبة تمثيل المرأة في حركة المحليات القادمة .

ولكن كعادتها الحكومة في مخالفتها بما توعد صدر الجزء الأول من حركة القيادات المحلية بتعيين ‮20 ‬سكرتيراً‮ ‬عاماً‮ ‬للمحافظات دون وجود سيدة واحدة بين الأسماء المعلنة .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تذكر اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية بأن التاريخ لا ينسى وعودكم والمواطن والمرأة التي تنادون كل يوم في تصريحاتكم أن تمكينها من مواقع صنع القرار بات أمرا ومطلبا ملحا وعلينا الاستجابة له .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تطالب المنظمات والنشطاء والمدافعون عن تمكين المرأة بضرورة اتخاذ موقف حاسم تجاه تجاهل الحكومة للمرأة في حركة القيادات المحلية وتذكر مرة أخرى بأن المادة ( 13 ) من إعلان مؤتمر بكين نصت علي ( تمكين المرأة من مشاركتها الكاملة علي قدم المساواة في جميع جوانب الحياة العامة بما في ذلك عملية صنع القرار وبلوغ مواقع السلطة ، وهي أمور أساسية لتحقيق المساواة والتنمية والسلام ) . وبالتالي فان دور المرأة لا يقل عن دور الرجل.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني تطالب المجلس القومي للمرأة بضرورة تبنى المجلس قضية الدفاع عن حقوق نسائه في المشاركة في الحياة العامة.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع تدعو جميع منظمات حقوق الإنسان المطالبة بتمكين المرأة من إطلاق حملة بعنوان ” حقها ” تناشد فيها السيدة الفاضلة سوزان مبارك بدعم المرأة في الجزء الثاني من حركة القيادات المحلية ؛ مع التأكيد على أن حصول المرأة على حقوقها السياسية حق وليس منحة .