31/12/2008

طالب الإعلاميون المشاركون في الدورة التدريبية التي نظمتها مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني في أطار مشروع ” معاً من اجل إعلام حر ” بضرورة تأسيس نقابة للإعلاميين بالتعاون مع مؤسسة عالم واحد على غرار نقابة الصحفيين تقضي يتبنى مشاكل وهموم الإعلاميين والدفاع عنهم .

وأوصى الإعلاميون المشاركون في الدورة التي شهدت فعالياتها محافظة الإسماعيلية وشارك فيها إعلاميو مدن القناة ( السويس – الإسماعيلية – بورسعيد ) بضرورة تفعيل قرار مجلس نقابة الصحفيين والذي يقضي بالتحقيق مع الصحفيين من خلال لجان النقابة بدلا من المحاكمات الجنائية مع ضرورة تفعيل ميثاق الشرف الصحفي .

وطالب الإعلاميون من العاملين بالقناة الرابعة ومراسلي الصحف والمحررين العاملين بالصحافة الإقليمية بضرورة ضمان الدولة لحرية الوصول إلى المعلومات من خلال قانون يقضى بإتاحة المعلومات وضمان التدفق الحر لها.

وناشد المشاركون في الدورة التي عقدت على مدار يومين في الفترة من 21 إلى 22 ديسمبر الجاري بإنشاء مراكز معلومات خاصة بالمؤسسات الإعلامية بهدف توفير المعلومات الخاصة للإعلاميين لإعداد التقارير الصحفية بشكل مهني ومكتمل بهدف الشفافية والموضوعية وتوثيق المعلومات

أكد أ/ ماجد سرور المدير التنفيذي لمؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني على أن التدريب شمل 6 جلسات تدريبية علي مدار يومين ؛ دارت التدريبات حول حقوق الإنسان المفاهيم والمعايير مع التركيز علي حدود حرية الرأي والتعبير ؛ والقواعد والقوانين المنظمة للإعلام ؛ كما تناول التدريب حرية تداول المعلومات والحق في المعرفة ؛ وشمل التدريب القواعد المهنية والأخلاقية للإعلام (مواثيق الشرف ومدونات السلوك) وشمل التدريب دور الإعلام الحر في تعزيز المصلحة العامة . كما شهد التدريب مجموعة من ورش العمل لإعداد الحملات الإعلامية والصحفية .

وكشف سرور أن وسائل الإعلام تقوم بدور كبير في تكوين الرأي العام وهو ما يحتم أن يكون الإعلام حراً وديمقراطياً.

وطالب سرور بضرورة حرية الحق في التعبير والرأي والحصول على المعلومات دون أية قيود أو شروط وتلك الحقوق كفلها الدستور والقانون . وأكد سرور على ضرورة ضمان التدفق الحر للمعلومات مع احترام حقوق الآخرين وسمعتهم.

وفى ذات السياق قام بالتدريب كلا من الناشط الحقوقي عصام شيحه المحامى بالنقض والإعلامي مجدي حلمي استشاريا التدريب الذين قدما قراءة في القواعد القانونية المنظمة للإعلام المصري والجهود المبذولة لإقرار الحق في تداول المعلومات والقواعد المهنية والأخلاقية للإعلام ومواثيق الشرف .

وشهد التدريب حوار مفتوح مع المتدربين حول اقتراحاتهم لقانون البث أكدا فيه استشاريا التدريب أن مشروع القانون به العديد من القيود على حرية الرأي و التعبير حيث اعتمد على مفاهيم مطاطة وألفاظ مرنة دون وضع معايير محددة لها بالرغم من إقراره لعقوبات جنائية جزاءا لمخالفتها ؛ و هي عبارات مطاطة يتم استخدامها للعصف بحرية الرأي والتعبير، ويمكن استخدامها لتجريم أي نشاط مشروع ، يري فيه المسئولون مساسا بهم وبالنظام العام.

شهد ختام التدريب رئيس القناة الرابعة الذي تحدث عن دور الإعلام الإقليمي في تنمية المجتمع المحلى؛ وقام بتوزيع شهادات التقدير.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدني