21/2/2009

هى دائماً صاحبة المفأجأت ؛ سواء كانت هذه المفأجأت سارة أو غير سارة ؛ ولكن مفأجأة الإفراج المفاجئ عن الدكتور ايمن نور زعيم حزب الغد كانت مفأجأة لكل السياسيين والحزبيين ورجل الشارع وكافة القوى الوطنية والسياسية.

وبغض النظر عن من وراء الإفراج او كيف تم الأفراج او ملابسات ودفوع الأفراج فإن مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تتمنى أن يكون الإفراج عن نور هو البداية وطاقة النور للإفراج عن سجناء الرأى الموجودين داخل السجون والمعتقلات المصرية .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تذكر الحكومة المصرية بأن قائمة نشطاء الرأى والمدافعين عن حرية التعبير والموجودة رهن الإعتقال كبيرة وكلنا أمل أن يكون قرار الأفراج عن نور هو بداية الغيث الذى نتمنى أن يأتى من بعده الأفراج عن الناشط الحقوقى مسعد أبو فجر الروائي السينائي الموجود فى السجن بالرغم من قرار المحكمة التي أمرت بإطلاق سراحه.

ومسعد هو مالك مدونة “ودنا نعيش”، وألقي القبض عليه في 26 ديسمبر 2007، بتهمة “إثارة الشغب وإهدار المال العام” في فبراير 2008، وقامت محكمة العريش الجزئية (شمال سيناء) بإصدار أمراً لإطلاق سراح مسعد، لكن النائب العام قام بإصدار قرار باستمرار اعتقاله وتوجيه تهم أخرى ضده؛ تتضمن “إثارة الشغب، وحيازة الأسلحة من دون ترخيص، وقيادة سيارة من غير رخصة”.

ويدخل ضمن قائمة النشطاء المحجوزين كريم نبيل عامر، 23 سنة، وهو مدون مصري وطالب قانون سابق، قبضت عليه السلطات المصرية بسبب ما نشر على مدونته ؛ حيث تم اعتقال عامر للمرة الأولى في يوم 26 أكتوبر 2005لمدة 12 يوماً، وصودرت كتبه وكتاباته الشخصية ؛ وفي بداية 2006 تم فصل كريم من الأزهر بسبب نشره وجهات نظره و تم اعتقاله للمرة الثانية. بتريخ 22 فبراير 2007، ثم الحكم عليه بالسجن أربعة سنوات، ثلاث سنوات “لتحقير الدين” وسنة “للإساءة للرئيس مبارك” ؛ وفي منتصف مارس 2007 تم تأييد الحكم بالسجن لمدة أربعة سنوات من قبل محكمة الاستئناف.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تؤكد أن القائمة طويلة وتطالب فى بيانها هذا بإلإفراج الفوري عن المعتقلين على ذمة قضايا تخص حرية الرأى والتعبير ، وكذلك عن جميع المعتقلين السياسيين .

وتطالب المؤسسة فى بيانها برفع حالة الطوارئ ، والعودة إلى الشرعية الدستورية والقانون الطبيعي ،بدلاً من العصف بالحق في الحرية والأمان الشخصي وغيره من الحقوق التي كفلها الدستور المصري والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

مؤسسة عالم واحد