8/3/2009

يشهد العالم كله اليوم الموافق 8 مارس وفى مقدمتهم مصر الاحتفال بيوم المرأة العالمى وسط اهتمام غير مسبوق من كل دول العالم تتبارى فيه احتفالاتها لمحاولة النجاح فى ادماج المرأة في التنمية .

وعلى الصعيد المصرى يحتفل المجلس القومى للمرأة الذي أنشئ بموجب قرار جمهوري في شهر فبراير 2000 بالعيد التاسع لوجوده على ساحة المجالس القومية ؛ وكذلك العيد التاسع للمراة المصرية تحت مظلته.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى من منطلق إهتمامها بدعم وتمكين المرأة المصرية وفى إطار مشروعها الحقوقى ” من أجل وجه اكثر اشراقاً للمرأة المصرية فى الحياة السياسية ” فأنها تقدم خلال هذا الشهر الذى يواكب الإحتفالات بيوم المرأة العالمى ؛ ويوم المرأة المصرية ؛ ويطلق عليه شهر الأسرة مجموعة من الرؤى التى تحاول من خلالها المؤسسة القاء الضوء على ما ال اليه حال المرأة المصرية خاصة المهمشة منهن .

وتقدم عالم واحد خلال هذا الشهر ورقة موقف تحت عنوان ” كشف حساب المرأة المصرية فى 365 يوم ” ويأتى ذلك من منطلق حملة ” حقها ” التى تنادى فيها دوماً المؤسسة بالتمكين السياسيى والاقتصادى للمراة المصرية .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تمنح هذا الشهر وفى اطار الاحتفالات وسام الشرف للمراة المصرية ؛ وتقدم رؤية خاصة بالمؤسسة نحو مخالفة الحكومة المصرية والقائمين على تمكين المرأة فيها لوعودهم تجاه هذا التمكين.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تقدم فى بيانها هذا كل التهانى للمرأة المصرية الكادحة القادرة المناضلة ؛ تقدم كل التهانى للمرأة الطبيبة والضابطة والعالمة والسفيرة وبائعة الخضار والموظفة والنقابية والقاضية ولكل امرأة موجوده على كل شبر من ارض مصر .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تقدم كل التهانى للمرأة المصرية الرمز وليست السلعة ؛ وتتمنى ان يكون الاحتفال بها هذا العام احتفال يناسب قدرها وليس عبارة عن كلمات تهوي بالمرأة المصرية الى حافة الهاوية .

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تؤكد للجميع ان المرأة المصرية كان لها دوراُ بارزاً في مختلف مجالات الحياة ؛ ومن هنا تم اختيار يوم السادس عشر من شهر مارس من كل عام لكي يكون يوم للمرأة المصرية التزاماً بقرار الأمم المتحدة الذي يحث الدول الأعضاء على الاحتفال بيوم المرأة الخاص بها على أن يكون هذا اليوم مرتبط بحدث تاريخي للبلد نفسه.

مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى تقول للجميع ان يوم السادس عشر من مارس عام 1919 يحمل ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من اجل الاستقلال ولاسيما استشهاد حميدة خليل أول شهيدة مصرية من أجل الوطن.

وقد تظاهر في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية ومنددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

وفى نفس هذا اليوم وبعد مرور أربعة أعوام نادت هدى شعراوي بمظاهرة أخرى وهى الأولى من نوعها لتأسيس أول اتحاد مصري للمرأة لتحسين مستوى تعليمها وضمان المساواة الاجتماعية والسياسية لها .

Maged SOROUR
Executive director
ONE WORLD Foundation
for development & civil society care
7 Al Petroul Building , Ahmed Oraby st, Mohandssen , Giza , Egypt .
Tel / Fax : 00 20 2 33 04 9 334
cell phone : 00 20 18 13 111 39
msorour75@yahoo.com
msorour75@gmail.com

مؤسسة عالم واحد