6/7/2006

قرر المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف تنظيم وقفة جماعية يوم الأربعاء 12 يوليوز على الساعة السادسة والنصف مساء أمام المعتقل السري الرهيب المسمى النقطة الثابتة الثالثة (PF3) الموجود ببئر الرامي طريق زعير بالرباط.

ومن المعلوم أن هذا المعتقل الرهيب كان طيلة سنوات مقرا لاحتجاز المعارضين المختطفين وتعذيبهم وتصفيتهم. وقد اشتهر هذا المعتقل بعد أن استطاع بعض المختطفين، من ضمنهم حسين المانوزي والعقيد محمد أعبابو، الفرار منه يوم 12 يوليوز 1975.

إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ينادي كافة مناضليه ومناضلاته وعموم القوى الديموقراطية إلى المشاركة في هذه الوقفة الجماعية ترحما على المتوفين داخل هذا المعتقل ومن أجل المطالبة بـ:

  • الكشف عن الحقيقة حول كل الانتهاكات الجسيمة والجرائم التي عرفها هذا المعتقل الرهيب وحول مصير كافة الأشخاص الذين احتجزوا داخله.
  • متابعة المسؤولين عن هذه الانتهاكات الجسيمة وجبر أضرار الضحايا وعائلاتهم وباعتذار رسمي وعلني للدولة في شخص ممثلها الأسمى الدستوري بشأن هذه الانتهاكات.
  • حفظ الذاكرة بدءا بالحفاظ على هذا المعتقل وعدم المساس بمعالمه وتحويله لاحقا إلى مركز للذاكرة.
  • اتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار الانتهاكات الجسيمة والتي يمكن اختزالها في وضع أسس بناء دولة الحق والقانون بدءا بإقرار دستور ديموقراطي.
المكتب المركزي