22/6/2006

نظرت اليوم 22 / 6 / 2006 محكمة جنايات القاهرة الدائرة 19 جنايات القضية المتهم فيها النقيب / أشرف مصطفي حسين صفوت “بجهاز أمن الدولة بقسم حدائق القبة” في القضية رقم 4681لسنة2004 جنح حدائق القبة المقيدة برقم 533 لسنة2005 كلي غرب القاهرة وذلك لإتهامه بتعذيب المواطن/ محمد عبد القادر السيد بعد صعقه بالكهرباء مما أدي إلي وفاته .

وتمثلت هيئة الدفاع عن المدعى بالحق المدنى فى محامو جمعية المساعدة القانونية وتضامن معها المنظمات الاتية :-

    • – المنظمة المصرية لحقوق الإنسان .

 

    • – مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان .

 

    • – جمعية مساعدة السجناء لحقوق الإنسان .

 

    – المركز الوطنى للقانون وحقوق الإنسان .

وطلب دفاع المدعى بالحقوق المدنية من المحكمة التصريح بإعلان وزير الداخليه بصفته بالدعوى المدنية وذلك لكونه المسئول عن الحقوق المدنية .

بالاضافة الى استدعاء سيادته لسؤاله بصفته عما إذا كان قد أصدر قرار إعتقال المجنى عليه من عدمه . وذلك طبقاً للتفويض الصادر له من قبل رئيس الجمهورية .

وسؤاله ايضاً عما إذا كان قد وقع قرار الإعتقال المقدم من قبل المتهم بجلسات التحقيق كسند قانونى للقبض على المتهم. وخاصةً أن هذا القرار المقدم صورته غير موقع من قبل وزير الداخليه كما أنه ليس له رقم . كما طلب محامو المدعى بالحق المدنى إستدعاء الدكتور / حاتم محمود نبيل عباس الطبيب الشرعى لسؤاله فى تقريره الطبى المقدم بالأوراق .

وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية إلى جلسة 14 / 10/ 2006 للإطلاع على المستندات المقدمة بذات الجلسة والمقدمة من محاموا المتهم والتنبية على كبير الاطباء الشرعيين بالحضور لمناقشته .

وتجاهل قرار المحكمة سائر الطلبات المبداه من قبل محامو الجمعية وأهمها إستدعاء وزير الداخليه وهو ما يؤدى عملياً إلى إفلات الضابط المتهم من جريمة تزوير فى أوراق رسمية (قرار الإعتقال).

وتدعو جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع المدنى ولجنه الحريات بنقابة المحامين وكل المهتمين بالإنضمام إلى هيئة الدفاع عن الضحية بجلسة المحاكمة يوم 14/10 /2006 بمحكمة إستئناف القاهرة .الدائرة 19 جنايات

مطلبنا …. وطن حر خالي من التعذيب
برنامج مناهضة التعذيب بالجمعية