القاهرة فى 12 يوليو 2004

فى مساء 11/7/2004 الموافق الأحد حضرت لجنة مكونة من ثلاثة أفراد تابعين لإدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية لمحافظة القاهرة، بدعوى التفتيش على العيادة الطبية الخاصة بمركز النديم للعلاج، الا أن الطريقة التي تعاملت بها اللجنة مع الأطباء المتواجدين أعادت الي الأذهان حملات التفتيش والبحث عما في العقول والآراء فلم تبحث عما يجب أن تبحث عنه من محتويات المنشأة الطبية المثبتة في ترخيص وزارة الصحة بل بحثت عن الأوراق والمطبوعات وصادرت بعض أوراق تخص خطابات تحويل مرضي وإصدارات مركز النديم والجمعية المصرية لمناهضة التعذيب والغريب في الأمر أن أحد أعضاء اللجنة كان بحوزته كاميرا فوتوغرافية قام بتصوير المركز بها وأجهزة الكمبيوتر والملفات كما أخرج أعضاء اللجنة بعض الملفات من المكتبات وعبثوا بمحتوياتها بل تجاوزوا ذلك وفتحوا أدراج المكاتب الخاصة واستولوا على بعض الأوراق ورفضوا إطلاعهم عليها رغم اخبارهم أنها تحتوي على أوراق شخصية واتسمت تصرفات اللجنة بالعدوانية الشديدة رغم خطورة ذلك على الصحة النفسية للضحايا والمترددين على المركز.

هذا وقد قامت اللجنة بعمل محضر لم تسجل به كلمة تخص التجهيزات الطبية بالعيادة ومدي مطابقتها لترخيص المنشأة وهو الغرض الذي حضرت من أجله اللجنة بل سجلت أن هناك فاكس وكمبيوتر ونت يرسل ويستقبل ورفض أعضاء اللجنة إعطاء د. عبد الله صورة من المحضر المحرر وبعد حوالي 12 ساعة من هذه الحملة الشرسة فوجئ د. عبد الله منصور بقرار نقله من موقعه كمدير لمستشفي المطار للصحة النفسية الي مستشفي الخانكة وذلك استمرارا في التنكيل بأسرة النديم وتشتيتا لجهودهم وإقصاءهم عن مواقعهم.

في البداية يود مركز هشام مبارك للقانون أن يعلن تضامنه الكامل مع مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف ومع جميع أعضاءه، ونود أن ننوه ان هذه الحملة الهدف منها هو إسكات أحد أهم الأصوات الداعية لوقف التعذيب في مصر من خلال فضح هذه الممارسات والعمل على توثيقها طبيا ومهنيا والمشاركة في جميع الحملات الداعية لوقف هذه الجريمة التي تلطخ جبين مصر والتي مازالت مستمرة.

ويبدو ان هذه هي سياسة التغيير التي تنتوي الحكومة العمل بها والفكر الجديد الذي تحمله نحو مؤسسات حقوق الإنسان والعمل الأهلي.

أننا ندعو جميع منظمات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والنقابات المهنية وبالأخص نقابة الأطباء الي التضامن مع مركز النديم وإعلان رفضها الكامل لهذه التحرشات الحاصلة لمركز النديم ودعوة الحكومة لوقفها.

كما أننا ندعو الجميع الي طرح تساؤل على السيد الأستاذ الدكتور/ وزير الصحة هل هذه التحرشات هي بداية لإصدار قرار بغلق مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف ؟؟! وهل هذه هي أولي خطوات التغيير والفكر الجديد .

مركز هشام مبارك للقانون

فاكس السيد الدكتور/ وزير الصحة
7953966

فاكس المستشار/ النائب العام
5757165
5774716

فاكس السيد/ وزير العدل
7958103