7/2/2010

استمراراً لمسلسل تراخي الدولة فى تطبيق القانون وعدم العدالة فى توزيع الثروة والسلطة وقعت فجر يوم الأحد 31 / 1 / 2010 جريمة قتل لأحد الأهالي قرية الكوبانية المرحوم / عبد الله عوض عبد الرحيم وإصابة 3 أشخاص نتيجة إطلاق أعيرة نارية من أراضي استصلاح زراعي تقع بالظهير الصحراوي لقرية الكوبانية .

والبداية كالمعتاد أحد أصحاب الثروة والسلطة قد تحصل على قرار تخصيص منذ سنوات لمساحة 10.000 فدان (( عشرة آلاف فدان )) بوادي الكوبانية منها أكثر من 2000 فدان بالظهير الصحراوي للقرية والقرار صدر من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والتى استقال رئيس مجلس إدارتها / محمود عبد البر احتجاجاً على الفساد الحاصل فيها وقد أعقبه فى الأسبوع الماضي الرئيس الحالي للهيئة بالاستقالة والتى لا نعلم أسبابها .

وقد اعترض أهالي القرية على قرار التخصيص هذا على أساس أحقية الأهالي فى استثمار هذه الأرض وهى تعتبر ظهير صحراوي للقرية وذلك أسوة بالقرى المتاخمة لها (( بنبان ، المنصورية ، فارس )) الأمر الذى جعلهم يشعرون بعدم العدالة فى توزيع الظهير الصحراوي . وقد صدر قرار من مجلس محلي محافظة بوقف جميع الأعمال فى الظهير الصحراوي لقرية الكوبانية إلا أن الأعمال استمرت ضاربين عرض الحائط بقرارات مجلس محلي المحافظة . وفى الأسبوع الماضي استعان المستثمر بحوالي 70 شخص من المطاريد والخارجين عن القانون الذين شرعوا فى العمل ونصبوا الخيام وأحضروا المعدات إلى الأرض المتنازع عليها .

فما كان من شباب القرية إلا الانتقال لمحاولة وقف هذه الأعمال وقد فوجئوا بإطلاق أعيرة نارية عليهم من بنادق آلية من الموقع الأمر الذى أدى إلى مقتل أحد الأهالي وإصابة 3 أشخاص من شباب القرية .

وقد تم ضبط الفاعلين والأسلحة المستخدمة وباشرت النيابة العامة التحقيق وأصدرت أمراً بحبس المتهمين 4 أيام .

إلا أن الأهالي قد فوجئوا عند تجديد حبس المتهمين أمام قاضي المعارضات بصدور قرار بإخلاء سبيلهم بضمان محل إقامتهم . وهو ما أدى إلى النيابة العامة إلى استئناف هذا القرار أمام محكمة الجنح المستأنفة فى غرفة المشورة والتى قررت إخلاء سبيلهم بكفالة 10.000 ج (( عشرة آلاف جنيه )) وهو ما آثار غضب الأهالي الشديد خاصة وأنهم انتظروا عدالة القضاء التى لم تأت بعد وقد تقدم أعضاء مجالس المحلية الثلاث مستويات (( المحافظة ، المركز ، القرية )) بالاستقالة احتجاجاً على ما حدث وسوف يتوالي تقديم الاستقالات من الحزب الحاكم أيضاً وقد أتفق الأهالي على تجميد أنشطة مراكز الشباب بالقرية والجمعيات الأهلية فى حالة عصيان مدني غير مسبوق .

*** وقد حدد الأهالي مطالبهم فى ثلاثة مطالب وهى : ـ

  1. معرفة القاتل وتقديمه للمحاكمة العادلة والمنصفة .
  2. إلغاء قرار التخصيص الصادر للمستثمر .
  3. تخصيص أراضي وادي الكوبانية لأهالي القرية أسوة بباقي القرى كظهير صحراوي لها ونحن من جانبناً مركز هشام مبارك للقانون بأسوان نرى أن مطالب أهالي الكوبانية عادلة ونهيب بكافة الأجهزة المعنية التدخل استجابة لهذه المطالب خاصة وأن من حقهم المطالبة بالعدالة فى توزيع الثروة والسلطة .

مـركــز هشــام مبـارك للقانـون
أســـــــوان