17/10/2006

إلى السيد الوزير الأول
الوزارة الأولى – الرباط
السيد وزير الصحة العمومية
وزارة الصحة العمومية – الرباط

تحية طيبة وبعد،

نتوصل في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشكايات عدد من المواطنين الأفارقة من جنوب الصحراء الموجودين بجهات الرباط والبيضاء، تفيد الصعوبات والعراقيل التي يواجهونها والمتمثلة في :

  • الحرمان من التمتع بالحق في العلاج بالمستشفيات العمومية ، والتي تصل في كثير من الأحيان إلى حد اعتقال البعض منهم من داخلها، مما يصبح معه أغلبهم مهددا ومنصرفا عن ولوج المستشفيات.
  • حصول انعكاسات كبيرة على أحوالهم الصحية، سواء منهم الرجال أو النساء أو الأطفال ،مما يضاعف من خطورة الأمراض التي يعانون منها ،وهو ما أدى إلى المساس بحقهم في الحياة حيث لوحظ حصول ست وفيات في الآونة الأخيرة (تجدون رفقته لائحة الوفيات )

    1. ALI LUKOMBO
    2. LAVIA MACEDO
    3. GARBA LUKAO
    4. MARIE MFUTSHI
    5. ANNY MILANDU 6. REBECA

    وتعود أسباب هذه الوفيات إلى استفحال الأمراض للأسباب التي ذكرناها سالفا ، وكذلك إلى سوء الإهتمام وعدم العناية للذين تمكنوا من ولوج المستشفيات خصوصا بالنسبة للنساء أثناء الحمل و الولادة .

    و المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعد تدارسه بعناية لهذا الملف ، و بعد أن خلص إلى ضرورة احترام حقوق هؤلاء المواطنين كبشر، على اعتبار أن المغرب صادق على عدد من الإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان ، وضمنها حقوق المهاجرين ، وعلى ضرورة صيانة حقوق هؤلاء في الصحة على اعتبار أن صحتهم جزء من الصحة العمومية، يتوجيه إليكم السيد الوزير الأول والسيد وزير الصحة العمومية من أجل تحمل مسؤولياتكم وذلك بالعمل على :

    1- وقف جميع أشكال المضايقات والعراقيل المادية والمعنوية الموضوعة أمام هؤلاء المواطنين الأفارقة الذين اضطرتهم ظروف النزاعات والحروب الأهلية والمجاعة إلى مغادرة بلدانهم بحثا عن مكان يجدون فيه بعض الأمن والأمان المفتقد ببلدانهم .

    2- التدخل العاجل لحمل المصالح المعنية بالإدارة العامة للأمن الوطني ووزارة الصحة العمومية على احترام حقوق المواطنين الأفارقة من جنوب الصحراء الموجودين فوق التراب المغربي، وتمتيعهم بالحق في ولوج المستشفيات وتلقي العلاج دون خوف أو إهمال .

    3- العمل على فتح تحقيق بخصوص حالات الوفيات لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات في الموضوع . وفي انتظار التوصل العاجل بما يفيد ذلك تقبلوا السيد الوزير الأول والسيد وزير الصحة العمومية عبارات مشاعرنا الصادقة

    عن المكتب المركزي
    الرئيس: عبد الحميد أمين