19/11/2007

توصل مكتب فرعنا بعريضة من سكان دوار بوزمام جماعة ودكة دائرة غفساي يعبرون فيها عن استنكارهم على ما تتعرض له الغابة من اجتثاث خطير للأشجار الناذرة بكل من الأماكن المسماة الناذر و دالتباش .

كما أن تحرياتنا حول الموضوع، تؤكد أن أشجار الغابة بالأماكن المشار إليها في الموضوع تتعرض بالفعل للاجتثاث ، غير أن هذه عملية الإجرامية شملت كذلك مناطق أخرى من غابة ودكة ، و أن المساحات التي تعرضت للحرائق خلال السنوات الماضية تم استغلالها خلال الموسم الفلاحي المنصرم من طرف بعض المواطنين في زراعة القنب الهندي . كما أنه و حسب ما يتوفر عليه مكتبنا من معلومات فأن مشكلة اجتثاث أشجار غابة جماعة ودكة تم إدراجها في جدول أعمال اجتماع الدوري لجماعة ودكة ، مما يؤكد أن الوضع الغابوي بهذه الجماعة أصبح جد مقلق .

إن موضوع الغابة التابعة لجماعتي ودكة و الرتبة بدائرة غفساي تمت الإشارة إليهما مرارا عبر مراسلاتنا للمسؤولين و بياناتنا ، كما أننا أشرنا في التقرير السنوي عن انتهاكات حقوق الإنسان بدائرة غفساي الذي يصدره المكتب كل سنة ، عن الأوضاع الخطيرة التي يعرفها المجال الغابوي بالدائرة ، و عبرنا من خلاله عن تخوفنا من انعكاسات الخطيرة لعملية اجتثاث الأشجار بوتيرة جد مرتفعة و الحرائق المفتعلة على التوازن البيئي بالمنطقة غير أنه و على ما يبدوا للعامة أن المسؤولين لا يولون أي اهتمام لهذه الثروة الوطنية الهائلة ، حيث ينحصر مجهوداتهم في صياغة تقارير حول الأوضاع دون تحديد المسؤولين و المستفيدين من هذه الجرائم البيئة الخطيرة .

و بناء عليه ، و نظرا لما نوليه للمجال البيئي من أهمية ، وخاصة المجال الغابوي ، فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي و يعلن للرأي العام ما يلي :

  1. استنكاره الشديد عن ما تتعرض له تتعرض له الثروة الغابوية بجماعة ودكة من اجتثاث ممنهج ، حيث يتم إبادة المئات من الأشجار من النوع النذر.
  2. إدانته صمت و تقصير مفضوح للمسؤولين عن حماية المجال الغابوي و يحملهم مسؤولية ما سيترتب عن ما تعرفه الغابة بدائرة غفساي من تدمير و تخريب من انعكاسات بيئية خطيرة .
  3. يطالب بالكشف عن المتورطين الحقيقيين في عملية قطع واجتثاث الأشجار النذرة و عن الحرائق المفتعلة التي يعرفها المجال الغابوي بجماعة ودكة.
  4. يدعو الهيئات السياسية الديمقراطية و النقابات و الجمعيات المهتمة بالمجال البيئي إلى خلق آليات مشتركة من أجل الدفاع و صيانة الثروة الغابوية بالمنطقة