22/10/2006

اجتمع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في دورته نصف الشهرية العادية، وبعد استنفاذه لجدول أعماله، قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

1. إحياء لليوم الوطني للمختطف الذي يصادف هذه السنة الذكرى 41 لاختطاف القائد السياسي التقدمي المهدي بنبركة، إن المكتب المركزي يهيب بكافة القوى الديمقراطية للمشاركة بقوة في الوقفة الجماعية التي ستنظم بشراكة بين الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف يوم الأحد 29 أكتوبر 2006 عل الساعة السادسة مساء أمام محطة القطار الرباط ــ المدينة.

2. إن المكتب المركزي يسجل إيجابية حل المجموعة الحضرية للأمن نظرا لما قامت به من إهانة وعنف بل وقتل لعدد من المواطنين، ونظرا لما نتج عن تأسيسها من مصاريف غير مبررة وبالتالي من إهدار للمال العام. ويطالب المكتب المركزي السلطات المعنية بتنوير الرأي العام وبكل شفافية حول أسباب حل هذه المجموعة وبمساءلة المتورطين في الجرائم التي تم ارتكابها من طرف عدد من عناصرها وكذا المسؤولين عن تأسيس هذه المجموعة.

3. إن المكتب المركزي، بعد رجوعه لتداعيات سرقة القصر الملكي بمراكش، ووقوفه وعلى التصريحات والشهادات الواردة مؤخرا في الصحافة الوطنية لبعض ضحيا الاعتقال والتعذيب، يطالب بمساءلة كافة المتورطين في هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وفي مقدمتهم عبد العزيز إزو المدير السابق لأمن القصور الملكية المتابع حاليا في قضية المخدرات. ومن المعلوم أنه سبق للمكتب المركزي أن ندد في حينه بالتعذيب الذي أدى إلى وفاة المواطن حسن الزبيري، وطالب دون جدوى، بفتح تحقيق نزيه في الموضوع ومتابعة المسؤولين عن هذه الانتهاكات الإجرامية.

4. وعلى إثر الخبر المتعلق بتسليم الإدارة الأمريكية للسلطات المغربية معتقلين كانا محتجزين سابقا بمعتقل كوانطاناموا السيء الذكر، هما المواطنين محمد بنموحان ويونس الشقوري، إن المكتب المركزي يطالب بمتابعتهما في حالة السراح إذ كان هنالك مبرر للمتابعة، ويطالب السلطات المغربية بالتدخل للإفراج عما تبقى من محتجزين مغاربة بكوانطاناموا. كما يضم صوته لكل أحرار العالم الذين يطالبون بإغلاق هذا المعتقل الرهيب والإفراج عن المحتجزين أو تقديمهم لمحاكمة عادلة مع متابعة الإدارة الأمريكية عن الجرائم المرتكبة في كوانطاناموا. وعلاقة بالموضوع، إن المكتب المركزي يعبر عن إدانته لمصادقة الكونغرس الأمريكي ولتوقيع الرئيس الأمريكي في الأيام الأخيرة عل قانون جديد في مجال مكافحة الإرهاب يسمح باحتجاز المشتبه فيهم دون ضمانات بل وإخضاعهم لأشكال معينة من التعذيب.

5. وتناول المكتب المركزي عددا من الخروقات والقضايا الحقوقية الأخرى أبرزها:

  • استمرار المضايقات والتعسفات ضد جماعة العدل والإحسان والحكم مؤخرا بسنة سجنا نافذا على محمد عبادي أحد قياديي هذه الجماعة.
  • التقرير السنوي للمرصد المغربي للسجون والذي يؤكد استمرار تردي أوضاع السجناء.
  • التعسفات والإهانات والعنف ودوس الكرامة التي يتعرض لها إخواننا المهاجرون الأفارقة المقيمون ببلادنا على يد بعض المغاربة نتيجة ضعف أو غياب الإجراءات الحمائية من طرف السلطات.
  • ملف الاعتقال السياسي الذي مازال عالقا رغم انتهاء أشغال هيئة الإنصاف والمصالحة حيث مازال عدد من المعتقلين السياسيين (بعضهم قضى حوالي 23 سنة من السجن) يعانون من ويلات السجون.
  • ضعف الشفافية بالنسبة لميزانية الدولة كما اتضح ذلك من خلال تصنيف المغرب في المرتبة 53 من بين 59 دولة في هذا المجال.
  • دخول الإحتجاز بالعراق للمواطنين المغربيين بوعلام والحفيظي السنة الثانية دون أن يعرف الرأي العام مآلهم والإجراءات الحكومية للإفراج عنهم.

    6. بالنسبة للقضايا الخاصة بالجمعية تداول المكتب المركزي بالخصوص حول:

  • الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للمؤتمر المقرر عقده بالمقر المركزي للجمعية بالرباط يوم السبت 28 أكتوبر على الساعة الثاني بعد الزوال.
  • الملتقى الوطني الخامس للفروع المقرر عقده يوم الأحد 5 نونبر بنادي هيئة المحامين بالرباط.
  • القضايا المتعلقة بتجديد عدد من مكاتب الفروع.
  • الأنشطة الإشعاعية المتعلقة بإحياء اليوم الوطني للإعلام (15 نونبر)، اليوم الوطني للطالب (17 نونبر)، اليوم العالمي لحقوق الطفل (20 نونبر)، اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء (25 نوبر)، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (29 نونبر)، اليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 دجنبر) واليوم العالمي للهجرة (18 دجنبر).
  • الجامعة الخريفية حول التربية على حقوق الإنسان المقرر تنظيمها أيام 10، 11، 12، نونبر 2006.
  • التحضير للملتقى الوطني الثاني لطلبة الجمعية يومي 25 و 26 نونبر.
  • اليومين الدراسيين (02 – 03 دجنبر) حول دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال القانون الدولي الإنساني.
  • اجتماع اللجنة الوطنية لحقوق المرأة في دورتها الخامسة والملتقى الوطني السادس لحقوق المرأة المقرر عقدهما أيام 2 – 3 – 4 فبراير 2007.
  • الجامعة التكوينية حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
    المكتب المركزي