9/11/2005

رصد مراقبو ائتلاف المجتمع المدني والحملة الوطنية ولجنة الظل لمراقبة الانتخابات عدد من الانتهاكات والتجاوزات تمثلت في الأتي :
عنف :
لم يخل اليوم الأول للانتخابات البرلمانية، من ظاهرة العنف واستخدام البلطجة لترويع الناخبين داخل وخارج المقار الانتخابية. ففي صباح اليوم، رصد المراقبون اقتحام مجهولين لمقار بعض اللجان الانتخابية في دائرتي المنيل وقصر النيل، كما تم رصد مشاحنات في دائرة السيدة زينب بين أنصار الحزب الوطني (فئات ) ومرشح الأخوان على نفس المقعد، مما أدى إلى انصراف الناخبين خشية التعرض للخطر.

تواجد أمني :
شهدت العديد من اللجان الانتخابية وخاصة في محافظة الجيزة تواجد أمني مكثف داخل اللجان وخارجها أيضاً ، ففي لجنة طه حسين في دائرة الجيزة رصد مراقب الحملة قيام أحد ضباط أمن الدولة (الذي كان متواجد ا دخل مقر اللجنة الانتخابية) قيامه بحث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطنى الحاكم ضد مرشح الإخوان المسلمين.

عدم تحديث وتنقية الجداول الانتخابية :
رصد المراقبون استمرار ظاهرة عدم تحديث وتنقية الجداول الانتخابية مثلما هو الحال في الكثير من اللجان الانتخابية داخل الدوائر التالية: المنيل والنزهة ومدينة نصر باب الشعرية، الأمر الذي أدى إلى انصراف كثير من الناخبين دون التصويت.كما رصد المراقبون عدم وجود الجداول الانتخابية في بعض اللجان الانتخابية، فضلاً عن التباين الواضح في كشوف الناخبين الموجودة مع مرشحي الحزب الوطني عن التي وزعت على المرشحين الآخرين.

المنع من الحق في التصويت :
شهدت دائرة السيدة زينب لجنة 48 فرعى مدرسة الخديوية رفض رئيس اللجنة السماح للعديد من الناخبين بالإدلاء بأصواتهم، متعللاً بعدم قيد هذه الأسماء في الجداول الانتخابية المعدة سلفا بالرغم من حصول حزب الغد على حكم قضائي بأحقية قيد هذه الأسماء في الجداول الانتخابية. بل وصل الأمر لدرجة قيام مرشحي الحزب الوطني بتسويد أصوات الناخبين في بعض اللجان الانتخابية مثل دائرة المعادى والبساتين، بل ورفض مشرف اللجنة إثبات الواقعة في محضر رسمي.

التأثير على إرادة الناخبين :
رصد المراقبون قيام بعض المرشحين بشراء أصوات الناخبين في بعض اللجان الانتخابية مثل قصر النيل والمنيل وروض الفرج و الساحل ومدرسة جمال عبد الناصر بدائرة الدقي والعجوزة، حيث قامت مرشحة الحزب الوطني بدفع مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 و100 جنيه، و توزيع وجبات غذائية على الناخبين، ففي ذات اللجنة بدائرة الدقي والعجوزة، قالت إحدى الناخبات للمراقبين” اللي هيعطني فلوس هنتخبه”.

استخدام المال العام لصالح مرشحين بعينهم :
كما رصد المراقبون استخدام وسائل النقل العام في نقل الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني. ففى دائرة الجيزة لجنة مدرسة جمال عبد الناصر تم رصد نقل الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشحي الحزب الوطني في أتوبيسات نقل العام تحمل أرقام 3152- خط جيزة، 1328خط جيزة.

التباين في مواقف رؤساء اللجان تجاه المراقبون
تفاوتت ردود أفعال رؤساء اللجان الانتخابية بين السماح والمنع لعمل مراقبي الانتخابات من المنظمات الأهلية. ففي بعض الدوائر مثل قصر النيل ( لجنة المدرسة القومية المشتركة ) وكذلك دائرة الجيزة ( لجنة مدرسة القاهرة بمركز اوسيم)، ودائرة باب الشعرية ( مدرسة باب البحر ودائرة الزيتون ( مدرسة العزيز بالله – مدرسة سراى القبة) ودائرة الزمالك ( لجنة 35 ) ودائرة حلوان ( لجان 44 – 47 – 46، تم منع المراقبين ، كما شهدت دائرة الصف بالجيزة قيام أنصار مرشح الحزب الوطني بالتعرض لأحد المراقبين بقذفه بالحجارة في محاولة لمنعه من دخول مقر اللجنة .

عدم استخدام الحبر الفسفوري :
رصد المراقبون عدم استخدام الحبر الفسفوري في بعض اللجان الانتخابية مثلما هو الحال في مدرسة أم كلثوم بدائرة عين شمس.