8/9/2005

رصد التقرير الأولى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان من خلال عمل مراقبيها المنتشرين في 19 محافظة صور وأشكال مختلفة من الانتهاكات التي تشكل انتهاكاً صارخاً للمعايير المنصوص عليها في القانون والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان فيما يخص إجراء انتخابات حرة ونزيهة، صرح بذلك حافظ أبو سعده الأمين العام للمنظمة المصرية .

وأكد أبو سعده أن هذه الانتهاكات تمثلت في الآتي:
1-عدم وجود سواتر فاصلة بين الناخبين والقضاة لتوفير السرية اللازمة لعملية الاقتراع ، وهذا ما حدث ببعض اللجان الانتخابية في محافظات مختلفة مثل مدرسة ميت أبو عربي الإعدادية في محافظة الزقازيق وكذلك بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية ومنشية ناصر بمحافظة القاهرة وبعض اللجان أيضاً بمحافظة الجيزة

مما يمثل انتهاكاً لقانون الانتخابات الرئاسة والمعايير اللازمة لإجراء الانتخابات الحرة والنزيهة.

2- عدم استخدام الحبر الفسفوري من قبل الناخبين في بعض اللجان الانتخابية في محافظتي القاهرة والجيزة ، مما يشكل إخلالاً بإحدى ضمانات نزاهة وحرية الانتخابات لمنع تكرار التصويت، بتعطيل النص الخاص بغمس أصبع الناخب في الحبر الفسفوري بعد الإدلاء بصوته.

3- استخدام أتوبيسات النقل العام في نقل مواطني القرى والمراكز التابعة لمحافظة البحيرة ونقلهم كوافدين للتصويت لصالح مرشح الحزب الوطني

وهذا ما حدث في مدرسة باكوس المشتركة ومدرسة عمر مكرم الابتدائية ومدرسة ابن سيناء ومدرسة السيوف الابتدائية بمحافظة الإسكندرية، واستخدام تلك الاتوبيسات أيضاً في نقل موظفي الدولة في التصويت لمرشح الحزب الوطني في محافظة دمياط، وكذلك الدعاية داخل اللجان الانتخابية لمرشح الحزب الوطني مثلما حدث في مركز البدرشين بمحافظة الجيزة

وكذلك تواجد أعضاء الأمانة العامة بالحزب الوطني داخل مدرسة باكوس المشتركة بدائرة الرمل في محافظة الإسكندرية لإجبار الناخبين على الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني .

بل وصل الأمر لدرجة قيام مندوبي الحزب الوطني بتهديد الناخبين في القرى التابعة لمحافظة بني سويف باعتقالهم وقطع المعاش الشهري للشئون الاجتماعية عنهم في حالة عدم التصويت لصالح مرشح الحزب الوطني.

4-الاعتداء على مرشحي الأحزاب الأخرى ، حيث شهدت مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء ، قيام أحد أعضاء مجلس الشعب بالاعتداء على مندوب حزب الغد في لجنة أبو طويلة برفح

فضلاً عن التواجد الأمني المكثف داخل اللجان الانتخابية بالمحافظة مثل لجنة الماصورة برفح ، وقيام مندوب الحزب الوطني بتوجيه الناخبين للإدلاء بأًصواتهم لصالح مرشح الحزب الوطني بلجنة المطلة في ذات المدينة.

5- عدم تنقية وتحديث الكشوف الانتخابية فضلاً عن عدم وجود أسماء بعض الناخبين بتلك الجداول مثلما حدث بمحافظتي دمياط وبعض اللجان الانتخابية الأخرى بمحافظتي الجيزة والقاهرة

بل وشهدت لجنة جرفس بمركز سنورس بمحافظة الفيوم قيام مندوب الحزب الوطني بالتسويد على البطاقة الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني بدلاً من الناخب ثم يقوم الأخير بوضعه في الصندوق الانتخابي .

6-أما الرشاوى الانتخابية ، فشهدت لجان رقم 2 بمنشية ناصر بمحافظة القاهرة قيام مندوبي المرشح الوطني باستخراج بطاقات انتخابية للسيدات مقابل دفع مبلغ 50 جنيه لكل منهن وذلك لانتخاب مرشح الحزب الوطني .

وأضاف أبو سعده أنه في حين تم السماح لمراقبي المنظمة المصرية بدخول اللجان الانتخابية في عدة محافظات تم منعهم في 4 محافظات وهي قنا والجيزة وأسيوط والإسماعيلية و بعض اللجان الانتخابية بمحافظتي القاهرة والجيزة.