25/7/2005

تعقد المنظمة المصرية لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء الموافق 2/8/2005 مؤتمراً صحفياً لإعلان تقريرها السنوي الخامس عشر، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بمقر المنظمة، ويتناول التقرير بالرصد والتوثيق حالة حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مصر خلال عام 2004.

و يعد التقرير السنوي للمنظمة المصرية أحد أهم إصداراتها كونه يعطي مؤشرات عامة عن أوضاع حقوق الإنسان خلال عام كامل استناداً إلى المعلومات التي تحصلت عليها المنظمة وقامت برصدها وتوثيقها.

وفي هذا الصدد، تؤكد المنظمة المصرية أن الانتهاكات التي قامت برصدها تعتبر على سبيل المثال لا الحصر، فهي مجرد مؤشرات تدل على وقوع انتهاكات بالنسبة للحقوق محل الرصد بالتقرير سالف الذكر، وقد حرصت المنظمة على الالتزام بالحيادية والموضوعية عند رصدها لتلك الانتهاكات.

ويأتي تقرير المنظمة المصرية لعام 2004 متضمناً ثلاثة أقسام رئيسية، وهي:

القسم الأول: يتناول بالعرض والتقييم أهم التطورات التشريعية والأحكام القضائية والإجراءات ذات الصلة بحقوق الإنسان في مصر خلال عام 2004.

القسم الثاني: ويمثل القسم الرئيسي في التقرير، حيث يتضمن نتائج الرصد والتوثيق والمتابعة لأوضاع حقوق الإنسان في مصر خلال عام 2004.

القسم الثالث: ويستعرض بصورة إحصائية نشاط المنظمة خلال عام 2004 سواء على صعيد الرصد والمتابعة، أو نشاطها في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان، وكذلك نشاط برنامجها النوعي الخاص بالمساعدة القانونية للنساء.

كما يتضمن التقرير أيضاً جملة من التوصيات والمطالب خاصة بالحقوق محل الرصد بالتقرير، وتأمل المنظمة أن تلقى تلك التوصيات استجابة لدى الحكومة المصرية، وتكون محل اهتمام المثقفين والمفكرين ونشطاء العمل الأهلي في مصر، بهدف توحيد الجهود من أجل العمل على الحد من التجاوزات التي من شأنها تهديد المنظومة الحقوقية في مصر.