4/12/2006

يعلن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط عن احتفاله هذه السنة باليوم العالمي لحقوق الإنسان بتنظيم خيمة حقوقية بالتشارك مع منظمة العفو الدولية فرع المغرب وذلك بساحة المامونية بالرباط، أيام الجمعة 8 والسبت 9 والأحد 10 دجنبر 2006 ، وسيتخلل تنظيم هذه الخيمة عرض منتوجات الجمعية والتعريف بنضالاتها القوقية وعقد ورشات نقاش مع الزوار حول تطور وضع حقوق الإنسان بالرباط.

وفي اطار نفس الذكري ينظم مكتب الفرع بتشارك مع لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة للمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم الأربعاء 13 دجنبر 2006 بمقر هيئة المحامين ابتداء من الساعة السادسة مساء ندوة حول موضوع: “الميزانية العامة والحقوق الإقتصادية والإجتماعية، وسيشارك في هذه الندوة إلى جانب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كل من منظمة العفو الدولية وجمعية محاربة الرشوة والهيئة الوطنية لحماية المال العام.

وبارتباط مع هذه الذكرى توصل مكتب الفرع من الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابعة للاتحاد المغربي للشغل تدعوه إلى دعم الوقفة الجماعية للعمال الزراعيين أمام البرلمان يوم 10 دجنبر على الساعة العاشرة صباحا، من أجل المطالبة بجعل حد للتمييز على المستوى القانوني بين عمال الصناعة وعمال الفلاحة. إن مكتب الفرع يعبر عن مساندته المبدئية لكافة التحركات المشروعة من أجل وضع حد للحيف ضد العمال الزراعيين.

كما يدين مكتب الفرع استمرار ارتفاع الأسعار وعدم انصات المسؤولين لنبض الشارع الذي أصبح يغلي في مختلف المدن المغربية وخاصة بمدينة الرباط التي نظمت بها خمس وقفات لتنسيقية مناهضة ارتفاع الأسعار، تعرضت وقفتين من بينها للقمع والمساس بحق المواطنين في السلامة البدنية. وفي هذا الإطار فإن مكتب الفرع إذ يدين ممارسات القمع يعلن عن دعمه المطلق لمطالب تنسيقية مدينة الرباط بشأن التراجع فورا عن ارتفاع الأسعار، كما يعرب عن مساندته للمسيرة التي تنظمها التنسيقيات بمدينة الرباط يوم 24 دجنبر 2006.

مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط