13/2/2007

بلغ إلى علم مكتب فرعنا عبر بيان أصدره مكتب فرع الجمعية المغربية بتازة أن المواطنة مقوة ربيعة القاصرة (16 سنة) دخلت إلى مستشفى الامراض النفسية و العقلية بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة اثر معاناتها لاضطرابات نفسية خفيفة خلال شهر ديسمبر 2006، كما أن حالتها النفسية عرفت تحسن ملموسا ، و في صباح يوم عيد الأضحى زارتها عائلتها ، فتم اخبارهم ان المريضة مقوة ربيعة فقدت عينيها نهائيا . و يضيف البيان ان الضحية كانت تقيم في غرفة خالية من التجهيزات الضرورية بما في ذلك سرير النوم و عدم وجود أي خدوش على وجه الضحية مما يشكك في فرضية الاعتداء عليها من طرف النزيلات ، بالإضافة أنها صرحت انه في ليلة عيد الاضحى تم نقلها إلى غرفة بها ثلاث نزيلات ، حيث تم حقنها بإبرة فدخلت على إثرها في غيبوبة و عندما استيقظت تفاجئت بفقدان عينيها و بسائل لزج فوق خديها .

و بناءا على ما سبق ذكره فان المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي يعبر على تضامنه و مؤازرته للضحية مقوة ربيعة القاصرة ، ويعلن للرأي العام البيان التالي :

1. استـنكاره الشديد للاعتداء الهمجي الذي تعرضت له المواطنة القاصرة مقوة ربيعة بالمستشفى الإقليمي للأمراض النفسية ، و يعتبره خرقا سافرا للحق في السلامة البدنية ، و يحمل كل المسؤولين بوزارة الصحة اقليما و وطنيا مسؤولية هذا الاعتداء و ما أل إليه قطاع الصحة العمومية بالمغرب من تدهور و تسيب خطير ذهب ضحيته العديد من المواطنات و المواطنين.

2. يطالب كل من وزير الصحة و وزير العدل بفتح تحقيق نزيه و شفاف في النازلة ، و مسائلة المسؤولين بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة للامراض العقلية و النفسية ، و إصدار بلاغ اخباري يوضح فيه للرأي العام ملابسات هذه القضية .

عن المكتب : الرئيس
أولاد عياد محمد