14/4/2009

على إثر استنطاق السلطات البحرينية بتاريخ 09 يناير / كانون الثاني 2009 للمدافع عن حقوق الإنسان والرئيس السابق لمركز البحرين لحقوق الإنسان ” عبد الهادي خواجة ” المنسق الحالي لمنطقة الشرق الأوسط لدى الخط الأمامي line Front ، والذي سبق وأن زار العيون / الصحراء الغربية السنة الفارطة رفقة وفد من المنظمة الدولية المذكورة، التي تهتم بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.

وبما أن المدافع عن حقوق الإنسان ” عبد الهادي خواجة ” تعرض للإستنطاق من طرف المدعي العام بدولة البحرين لمدة 05 ساعات على خلفية نشاطه الحقوقي قبل أن يفرج عنه بكفالة في انتظار محاكمته بعد أن وجهت له تعليمات بعدم مغادرة أو تغيير محل سكناه ، وهو ما يفسر إقدام السلطات البحرينية على مضايقته وحرمانه من السفر إلى الخارج .

فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA وهو يتمسك بمضمون المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان وبإعلان الأمم المتحدة الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان ، يعلن :

  • تضامنه المطلق مع المدافع البحريني عن حقوق الإنسان ” عبد الهادي الخواجة ” ومع منظمة الخط الأمامي Fronte Line .
  • تنديده بإقدام السلطات البحرينية على التضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان بغرض منعهم من مواصلة عملهم بحرية وبدون قيود .
  • دعوته الدولة البحرينية بالكف عن متابعة المدافع عن حقوق الإنسان ” عبدالهادي خواجة ” والسماح له بالسفر إلى الخارج ، باعتباره مرتبطا بنشاطاته الحقوقية ، باعتباره منسق الحماية لمنظمة الخط الأمامي ( فرونت لاين ) للشرق الأوسط ( باستثناء البحرين ) .
  • مناشدته المنظمات والجمعيات الحقوقية الدولية بالتحرك العاجل للتضامن مع المدافع عن حقوق الإنسان ” عبد الهادي الخواجة ” والضغط على الدولة البحرينية للتراجع عن ملاحقته والتضييق على نشاطاته الحقوقية .

المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA